أفضل الطرق لتعليم الحروف للأطفال

تعلم لفظ الحروف والكتابة من أهم الأمور التي يجب أن يتقنها الطفل منذُ سنٍ مبكر ولكن ما هي الطرق الأفضل لذلك والأسهل للطفل؟! وكيف يمكن تشجيع الطفل على التعلم وزرع حب الدراسة به؟! الأمر ليس بالصعب أبداً ولكن هناك أمورٌ يجب الالتزام بها منذ أن يكون الطفل صغيراً جداً.. لنتعرف عليها..

أهم الأمور التي يجب أن تهتمين بها أولاً هي:

عندما يكبر الطفل ويتعلم النطق قد يخطئ ببعض اللفظ وهذا نراه كثيراً عند الأطفال ولكن الخطأ يكون عند الأهل عندما لا يحاولون تعليمه النطق الصحيح! بل يضحكون عليه ويرونه كأمرٍ ممتع ويستمرون معه بهذا حتى يصبحون يتحدثون معه كذلك! ويكبر الطفل وتبقى هذه الكلمات راسخةً في دماغه وسيجد صعوبة في تعلم الكلمة الصحيحة!

لذلك على الأهل تعليم الطفل الكلمة الصحيحة وكيفية نطقها ومع ذلك! هناك أمرٌ مهم يجب أن نلفت أنظار الأهل عليه وهو.. عدم مقارنة طفلك مع غيره من الأطفال!

لاحظنا بأن كثيراً من الأهالي يقارنون أطفالهم بغيرهم من الأطفال ويشعرون بالحزن لأن طفلاً آخر تعلم قبل طفله أو تعلمه أسرع منه، فيقولون له انظر إلى فلانٍ كيف يتعلم أفضل منك وأنت لا تتعلم وهكذا! لكل طفلٍ قدرات عقلية تختلف عن غيره وعندما يتم مقارنته بغيره من الأطفال سيشعر بالفرق والخيبة وستزول ثقته بنفسه وقد يصل الأمر لأن يكره الدراسة والتعلم.

أفضل الطرق لتعليم الحروف للأطفال

يجب تعليم الطفل نطق الحروف وكتابتها بشكلٍ صحيح، ويمكن ذلك عن طريق كتبٍ خاصةٍ للأطفال تحتوي على الصور الجميلة وأساليب سهلةٍ تساعدهم على التعلم، وعندما تريد تعليم الطفل كتابةً حرفٍ ما فيمكنك تشبيه شكل الحرف بشيءٍ ما كحيوانٍ أو شيءٍ آخر تقوم برسمه له..

تعليم الطفل الحروف على قصة، هناك الكثير من القصص المفيدة والتي تعلم الأطفال الحروف العربية وهي ممتعة فيمكنك قراءة القصة له أو تأليف قصةٍ مناسبةٍ له إن كنت تجيد ذلك.

اختيار كلمات سهلة في البداية وعدم تصعيب الأمور على الطفل، وليكن التعليم في البداية كاللعب بدون جدية وغضب! فإن لم يستطع الطفل تعلم حرفٍ ما فقم بمساعدته واصبر عليه بدون غضبٍ يجعله يكره الدراسة والتعلم!

الاستعانة بألعاب الحروف كألعاب التركيب الممتعة وكالألعاب التي تعلم النطق والكتابة، وفي هذه الأيام هناك الكثير من هذه الألعاب المتنوعة والتي تسعد الطفل وتعلمه بشكلٍ رائع.

تعليم الحروف للطفل على شكل أناشيد جميلة، هناك الكثير من الأناشيد لتعليم الحروف للأطفال وهي مفيدة جداً وستساعد الطفل بشكلٍ ممتاز.

بالطبع تستطيع بنفسك ابتكار ألعابٍ مميزة تعلم الطفل الحروف كأن ترسم له صوراً ومن بينها “سمكة” مثلاً وتسأله أين الحرف س في هذه الكلمة؟! الفظ الكلمة له وركز على الحروف حتى يكتشفه وهذه الطريقة سهلة ومفيدة!

الاستراحة بين الدروس أمرٌ مهم واللعب بينهم أيضاً، ولتسعدين طفلكِ أكثر حضري له بعض الأطعمة التي يحبها أو العصير وليتناوله أثناء دراسته أو أثناء استراحته، الطعام سيجعله يبدأ من جديد بنشاطٍ وحماس.

عدم استعجال الطفل في دراسته وتعلمه! لا يجب أن تستعجلي طفلك في تعلمه فتصرخي به لأنه لم يتعلم بسرعة وتريدين منه إنهاء الحروف بسرعة! هذا الأمر لن ينفع وسيجعل طفلاً مشوشاً ولن يستطيع التركيز! أعطه الوقت فليس هناك عجلة وعلميه بشكلٍ مريحٍ وممتع، وأعطه الكثير من الثقة فأريه كم هو نشيطٍ ومجد وكم تفخرين به وعندما ينهي تعلم حرفٍ ما كافئيه بهديةٍ ما ولو كانت بسيطة، ستجعله يشعر بالسعادة وسيتحمس لتعلم المزيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *