أفضل الأطعمة الغنية بالحديد لتجنب الإصابة بفقر الدم

يوجد الكثير من الأطعمة الغنية بالحديد التي تعمل على منع الإصابة بفقر الدم للكثير من الأشخاص، كما يوجد العديد من الأطعمة المفيدة التي تحتوي على عنصر الحديد وحمض الفوليك وسوف نتعرف عليها الآن حتى نتجنب الإصابة بمرض فقر الدم.

أفضل الأطعمة الغنية بالحديد

– من أهم وأفضل الأطعمة الغنية بالحديد هي اللحوم الحمراء التي تخلو من الدهون حيث أن اللحوم الحمراء هي المصدر الأساسي التي يحتوي على عنصر الحديد مثل لحوم البقر والكبد، كما أن هذه اللحوم بها نسبة كبيرة للغاية من عنصر الحديد مما تساعد على منع الإصابة بفقر الدم دون مكملات الحديد أو فيتامينات الحديد.

– من أكثر وأفضل الأطعمة الغنية بالحديد هي الخضروات الورقية بكافة أنواعها التي تكون ورقتها خضراء داكن حيث أن الخضروات التي تكون لون ورقتها خضراء داكن مثل السبانخ الخضراء تحتوي على نسبة كبيرة للغاية من الحديد، والخرشوف هو عبارة عن خيار جيد من حيث النظام الغذائي والمليء بالحديد، ويمكن شراء قلوب الخرشوف في علبة في حالة إذا كنت لا ترغب في التعامل مع الخضروات أو المنتجات الطازجة.

– تناول الفاكهة المجففة مثل الخوخ أو الأناناس أو الزبيب، تُعد هذه الفواكه المجففة من أفضل الأطعمة الغنية بالحديد مثل الزبيب أو الخوخ حيث أنها جيدة أيضاً في إتباع نظام غذائي ملئ بالحديد بالإضافة إلى الفاصوليا والحمص والعدس حيت أنها تحتوي على نسبة عالية من الحديد وتُعد من أفضل الاختيارات للجميع من حيث الأطفال أو الكبار والحامل أيضاً.

أفضل الأطعمة الغنية بالحديد لتجنب الإصابة بفقر الدم

أفضل الأطعمة الغنية بالحديد لتجنب الإصابة بفقر الدم

– تناول المكسرات من أبرز وأفضل الأطعمة الغنية بالحديد والتي تساعد الجسم على اكتساب عنصر الحديد به حيث أن القمح والشوفان والشمندر من الأطعمة المليئة بالكثير من الحديد كما أنه يوجد العسل الأسود والعنب من أفضل الأطعمة الغنية بالحديد للغاية بالإضافة إلى عصير حشيش الشعير يوجد به حوالي خمسة أضعاف الحديد وذلك مقارنة بالسبانخ.

هذه الأطعمة تصلح لكافة الفئات العمرية حتى الحامل أيضاً مادام لم يقل لها الطبيب أن تبتعد عن تناولها وبالتالي من الضروري الحفاظ على تناول هذه الأطعمة حتى لا تؤدي إلى الإصابة بفقر الدم وهزل الجسم وتجعله غير قادر على الاستيعاب الكامل أو إجراء النشاط البدني للجسم أو أن يكون غير قادر على أجراء الكثير من الأعمال الضرورية حيث أن فقر الدم يؤدي إلى الشعور بالدوران وتغيير شكل الجسم كما أنه يؤدي إلى الشعور بعدم الصحة الكاملة ويصبح الجسم في غاية الإرهاق والتعب الشديد، وبالتالي يجب أن نحافظ على تناول الأطعمة الضرورية الغنية بالحديد.

هناك أطعمة تساعد على امتصاص عنصر الحديد هي:-

يوجد الكثير من الأطعمة التي تعمل على امتصاص عنصر الحديد ومنها فاكهة الجوافة والحمضيات مثل البرتقال والليمون والجريب فروت، كما أنه يوجد الكثير من الخضروات التي تعمل على امتصاص الحديد ومنها خضروات الطماطم والجزر والفلفل الأخضر بالإضافة إلى الباذنجان أيضاً.

ولكن تناول بعض من الأدوية يعمل على إعاقة امتصاص الحديد مثل تناول أدوية المضادات الحيوية ومضادات الحموضة كما أنه الإفراط في أكل الشكولاتة والأطعمة التي توجد بها الكثير من القهوة أو الكاكاو تعيق أيضاً من امتصاص عنصر الحديد؛ وكذلك تناول الشاي أو القهوة أو الكولا عقب تناول الأكل على الفور وبالتالي ينصح  تناولها بعد ساعتين من تناول الوجبات الرئيسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *