أعراض مرض الشقيقة وطرق الإصابة

نبذة نعريفية عن مرض الشقيقة

هو مجموعة أعراض تظهر على الإنسان في أحد شق الرأس ولكن في بعض الحالات تكون في جميع الرأس ويستمر الألم عدة ساعات أو لثلاثة أيام ويأتي على شكل دوري ويكون مصاحب للألم تقيؤ مصاحب وغثيان وعدم وضوح الرؤية.

definition-of-migraine

نسبة انتشار مرض الشقيقة بين الناس

انتشر مرض الشقيقة بين الناس غير محدد بفئة عمرية معينة ولكن الأكثر شيوعا والذي يظهر عليهم المرض هم الشباب في فترات المراهقة وفي بداية سن العشرين أو ممن لهم أشخاص في العائلة أصيبوا بمرض الشقيقة أي أن عامل الوراثة يلعب دورا هاما في الإصابة بالمرض كما أن أغلب الإصابة بالمرض تكون من النساء .

تشخيص مرض الشقيقة

بدأ الأطباء في تشخيص المرض على مرحلتين المرحلة الأولى تبدأ عندما تتقلص الشرايين التي تؤدي إلى الدماغ والتي تقل من وصول الدم إلى المخ والتي تكون سبب شعور المريض ببعض الاضطرابات البصرية وأعراض حسية وبعد تلك المرحلة تتمدد الشرايين المؤدية إلى المخ والتي ينتج عنها الشعور بألم في الرأس لأن المادة التي تقوم بإفرازها مادة السيروتونين تقوم بالتقلص.

أنواع مرض الشقيقة

هناك نوعان من مرض الشقيقة الأول مرض الشقيقة الشائعة وهو الذي منتشر ويكون الألم في شق واحد من الرأس ولكن يكون في أحد المناطق حول العينين ولكن المريض يشعر في تلك الحالة قوي وشديد وتستمر نوبة الصداع من 4ساعات إلى ثلاث أيام ولكن تكون شديدة مع بداية اليوم في الصباح ويكون شديد حين يصاب المريض بالسعال أو محاولته للخلود إلى النوم للحد من ألم الشقيقة أو الجلوس في غرفة مظلمة ويصاحب ذلك النوع من الشقيقة حالة من التقيؤ أما النوع الثاني من مرض الشقيقة وهي التقليدية والتي عندما تصل للإنسان تمر بعد مراحل مثل مرحلة البوادر التي تقوم بالأنذار المبكر ثم مرحلة النسمة ثم مرحلة المعاناة وهي الشعور بالألم ثم مرحلة الانحسار ثم مرحلة الانحلال الألم والمرحلة الأخيرة هي مرحلة ما بعد النوبة.

أعراض مرض الشقيقة في المرحلة الأولى

يظهر على المريض بعد إصابته بمرض الشقيقة في المرحلة الأولى من المرض بعدة أحاسيس تنذر بقرب حدوث النوبة وتتمثل في التعب الغير عادي والتثاؤب والتقلبات في المزاج مع الشعور بالرغبة في تناول اطعمة محددة وعادة تستمر لبعض الساعات.

أعراض المرحلة الثانية من مرض الشقيقة

وتسمى تلك المرحلة بمرحلة النسمة والتي من أقوى أعراضها الاضطرابات البصرية والتي تتكون بأنوار ساطعة وخاطفة مثل ألوان قوس قزح من النور أو تعتيم وعدم وضوح الرؤية وتبدأ بظهور بعض الاضطرابات السمعية التي يشكو فيها الشخص من سماع أصوات داخل رأسه مثل أصوات الهمس ويشعر المريض بإحساس الخدر أو البرودة وتستمر تلك المرحلة من ثلاثين دقيقة إلى ساعتان.

المرحلة الثالثة والأخيرة من مرض الشقيقة

وهي المرحلة التي يزول فيها اللأم ولكن ببطء ويميل شعور المريض إلى الخلود إلى النوم وهي انحسار الألم وتأتي بعدها المرحلة الأخيرة وهي شعور المريض بحالة من الإعياء تجعله يخلد إلى النوم.

أسباب الإصابة بمرض الشقيقة

أحيانا يكون سبب الإصابة بمرض الشقيقة من اتباع نظام غذائي غير سليم أو تعرض الإنسان لضغط نفسي وعصبي مثل حالة اكتئاب أو قلق وغضب وتعب وإجهاد ويكون من أحد مسببات الإصابة هي التدخين أو مرور المرأة بفترة الحيض والتعرض لانقطاع الطمث أو الإفراط في تناول الأدوية التي تساعد في النوم وأدوية للهرمونات.

علاج مرض الشقيقة

في بداية علاج مرض الشقيقة الحرص على أخذ وقت من الاسترخاء وتناول المسكنات التي يجب أن تكون تحت إشراف طبي ومن الأطعمة التي تقوم على علاج مرض الشقيقة الزبيب ومن المفضل أن يقوم الشخص المريض بمضغ بضع من الزبيب أثناء النوبة أو تناول حوالي خمسة عشر من اللوز لأنها تعادل حبة من الأسبرين الذي يقضي على الصداع والقيام بعمل كمادات من الثلج توضع على الرأس أو القيام بغلي النعناع وعمل منه كمادات ويفضل لمريض مرض الشقيقة بتناول عصير الرمان والابتعاد عن تناول الجبنة القديمة والشيكولاته أثناء التعرض لنوبة الصداع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *