أعراض مرض البواسير وأنواعها

يعتبر مرض البواسير من الحالات المرضية الجراحية والتي يعاني منها العديد من المواطنين سواء نساءً أ ورجالاً هذا حيث أنه  من الملاحظ أن المريض بها لا يراجع طبيبه إلا بعد أن تتفاقم المشكلة أو بعد حصول نوبات متكررة من ظهور الدم من الشرج أو بعد أن يبدأ المريض بالمعاناة الشديدة من الألم بالمنطقة الشرجية.

أعراض مرض البواسير وأنواعها

أعراض مرض البواسير وأنواعها

أما بالنسبة لمفهوم البواسير فهو :

هي حدوث انتفاخات تحدث في شبكة الأوعية الدموية الوريدية في منطقة الشرج  وعلى الأغلب ما تعاني تلك البواسير من التورم والالتهاب والتجلط وكذلك أيضاً ظهور الدم حيث تعتبر البواسير من أكثر الاضطرابات التي ممكن أن تحدث في الشرج  وكذلك أيضاً فإن البواسير عبارة عن انتفاخات تحدث في شبكة الأوعية الدموية الوريدية في منطقة الشرج.

وهذا مع تدلي وبزوغ الأوردة المحيطة بالشرج إلى الخارج لهذا من ممكن أن يتم تسميتها بدوالي الشرج وهي تشبه إلى حد ما دوالي أوردة الساقين إلا أنها تحدث في القناة الشرجية هذا، ويمكن تقسيم البواسير على حسب نوع الأوردة المتدلية إلى البواسير  خارجية و بواسير داخلية.

أما بالنسبة لأنواع البواسير فهي كالتالي :

أولاً البواسير الخارجية فيكون سببها الأساسي هو تدلي الأوردة التي تحيط بالشرج من الخارج وممكن أن ترى البواسير الخارجية بسهولة ويسر مثل طياتٍ صغيرة لجلد مائل في لونه إلى اللون البني وكذلك تكون بارزة من حواف فتحة الشرج هذا ولا تسبب البواسير الخارجية أية أعراض  ومن الممكن أن تؤدي إلى حكة بسيطة وكذلك بعض التضيق في أثناء التغوط ونادراً ما تسبب البواسير الخارجية أي نزيف دموي.

ثانياً البواسير الداخلية وهي تكون سببها الرئيسي حدوث بروز وتدلي للأوردة والتي تكون في بداية المستقيم إلى الخارج في القناة الشرجية وهي تنقسم على حسب شدة بروزها إلى أربعة مراحل هما كالتالي:

المرحلة الأولى:

وهي وجود بواسير داخلية ولكنها لا تظهر أو تخرج في خارج فتحة الشرج ولقد يشتكي المريض فقط من نزول الدم من خلال فتحة الشرج.

المرحلة الثانية:

وهي فيها تظهر الأوردة المتدلية في خارج فتحة الشرج من خلال التغوّط فقط ومن ثم تعود ثانيةً إلى الداخل وذلك  بعد انتهاء التغوّط وهذا يحدث من  من تلقاء نفسها.

المرحلة الثالثة:

فهي تشبه كثيراً المرحلة الثانية إلا أن عودة الأوردة المتدلية بعد انتهاء عملية التغوّط لا يكون من تلقاء نفسها  ولكن يقوم الشخص بإعادتها باستخدام أصابعه.

وأخيراً المرحلة الرابعة:

وفيها تظهر أي الأوردة المتدلية أي البواسير الداخلية في خارج فتحة الشرج ظهور دائم حتى في غير فترات التغوّط.

أعراض مرض البواسير :

أعراض مرض البواسير بشكل عام هي ظهور الدم وظهور البروزات والألم هذا ولابد من أن نذكر في مقالنا هذا أنه ليس كل ظهور دم من المخرج يعني أن المريض يعاني من مرض البواسير، ولكن هناك حالات كثيرة تسبب ظهور الدم من المخرج وتلك الحالات يشخصها الطبيب الجراح بمسمى الفحص السريري.

وعلى العموم فإن المألوف في ظهور الدم بسبب مرض البواسير وهو هذا الدم الذي يراه المريض بعد إخراج البطن حيث أن ظهور الدم جراء البواسير نادرًا ما يسبب النزيف الحاد وهذا نادرًا ما يؤدي إلى حدوث حالات الأنيميا وهو مرض فقر الدم هذا وإن البواسير الداخلية والبواسير الخارجية كلاهما ربما يبرزان إلى الخارج وربما أيضاً يعودان إلى وضعهما بشكل تدريجي.

كذلك فإن البواسير ربما تتعرض إلى التجلط أو التقرح وفي تلك الحالات فقط تصبح مؤلمة جداً وإن تلك الآلام تتراوح بين البسيطة المحتملة إلى المبرحة الغير المحتملة.

أما أعراض البواسير الداخلية فهي نزول دمٍ متقطع من خلال فتحة الشرج وبالتحديد إذا كان البراز كبير وخشن وما يفرّق البواسير الداخلية عن القطع الشرجي حيث أنه قد يكون هناك نزول دم من خلال فتحة الشرج هو أن البواسير الداخلية لا تسبب ألماً ولكن يسبب القطع الشرجي ألم شديد يبدأ مع عملية التغوّط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *