أصول ومناسبات عربية وعالمية

دائماً ما نحتفل بمختلف المناسبات سواء كانت هذه المناسبات من أصل عربي أو أصل عالمي فنحن نحتفل فقط دون أن نعرف أصل هذه المناسبات وإلى متى تعود، لكي نستمتع بالاحتفال بهذه المناسبات يجب أن نتعرف على أصولها ومن أين جاءت.

عيد الأم أو كما يعرف بيوم الأم

ما أجمل الشعور بإحساس الأمومة وما أجمل تقدير هذا اللقب، أول من قامت بالاحتفال بعيد الأم هي أنا جارفيس التي قامت لأول مرة عام 1908 بإحياء ذكري والدتها وطالبت الولايات المتحدة بتثبيت هذا اليوم والاحتفال به ولكن هذه الفكرة لاقت معارضة في البداية ولكن بعدها تم الاحتفال بعيد الأم في الولايات المتحدة كغيره من المناسبات.

تم أخذ الفكرة من الولايات المتحدة الأمريكية وانتقلت إلى العالم العربي ومن المعروف أن عيد الأم يتم الاحتفال به يوم 21 من شهر مارس ولكن هذا في الوطن العربي حيث يختلف تاريخ الاحتفال بعيد الأم من بلد إلى آخر.

في الإسلام يتم الاعتراف بعيدين فقط وهما عيد الفطر وعيد الأضحى ولا يعني ذلك أن الإسلام ضد الاحتفال بعيد الأم بل على العكس فالإسلام يحث على تقدير الأم وتقدير دورها في المجتمع ولكن الإسلام ضد الاحتفال بالأم في يوم واحد فقط حيث يجب تقدير الأم طوال أيام العام حيث أن فضلها لا يمكن أن يقدر بشيء.

أصول ومناسبات عربية وعالمية

أصول ومناسبات عربية وعالمية

عيد الهالوين وبالإنجليزية Halloween

عيد الهالوين هو عيد تعود أصول الاحتفال به إلى دول الغرب مثل أمريكا وبريطانيا وهو عيد يتم الاحتفال فيه بجميع القديسين في يوم 31 من شهر أكتوبر وللاحتفال بهذا العيد طقوس خاصة وفريدة من نوعها حيث يرتدون أزياء تنكرية كالتنكر في الشياطين والساحرات ومصاصي الدماء ويضعون في المنازل أشكالاً مخيفة وآلات تصدر أصواتاً مرعبة، وتعود أصول الاحتفال بهذا العيد إلى أيرلندا حيث أنهم كانوا يحتفلون بهذا العيد لطرد الأرواح الشريرة كما يعتقدون.

عيد النيروز

أو كما يعرف بالنوروز أو كما يعرف في الوطن العربي بشم النسيم حيث يرجع الاحتفال بهذا العيد إلى الديانة الزرادشتية أو المجوسية ويصادف الاحتفال بهذا العيد يوم 21 من شهر مارس حيث في هذا اليوم تكمل الأرض دورتها حول الشمس.

وطقوس الاحتفال بهذا العيد في أي مكان تتمثل في ارتداء الملابس ذو الألوان الزاهية والخروج إلى المتنزهات والحدائق العامة للاستمتاع بالهواء النقي.

عيد العمال

وهو يعرف أيضاً بيوم العمال العالمي ويصادف الاحتفال به في الأول من شهر مايو من كل عام ويعود أصل الاحتفال بعيد العمال إلى عام 1882 في مدينة شيكاغو حيث قامت العديد من المظاهرات والاحتجاجات لخفض عدد ساعات العمل إلى ثمانِ ساعات وكان زعيم العمال وقتها في تورونتو وفور عودته إلى الولايات المتحدة قام بتنظيم احتفالية للعمال.

يوم عاشوراء

يصوم المسلمون يوم عاشوراء أسوة بالنبي صلي الله عليه وسلم وذلك عندما نجا الله سبحانه وتعالي سيدنا موسى من قوم فرعون فألزم سيدنا موسى نفسه وقومه بصيام هذا اليوم وفضل النبي صيام هذا اليوم فنحن أحق من اليهود بصيام هذا اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *