أشهر حِكَم صينية من التراث

يتميز الصينيون بالتفكير والتأمل بالوجود والحياة، فهو صاحب اعتقاد بالقيم الروحية والآداب التي يتميز بها عما يحيط به من شعوب، تلك الاعتقادات امتدت لتشمل كل مجالات الحياة وجوانبها الكثيرة، ومنها خرجت هذه الحِكَم، وإن كان جانب الآداب والاعتذار لها النصيب الأكبر منها.

%d8%ad%d9%90%d9%83%d9%8e%d9%85-%d8%b5%d9%8a%d9%86%d9%8a%d8%a9

الكثير من الحِكًم:

* لا تكن متردداً في تقديم الأسف لمن أخطأت في حقه، وأجعله يتأكد من أنك آسف ويقرأ ذلك في عينيك.

* لم يختار الإنسان والديه، وبالتالي ليس له يد في اختيار أقربائه، لذلك لا يمكن اعتقاد أنه فاسد مثل عائلته، ولا يمكنك أن تحكم عليه من بسببهم كما يقال في آداب المعاملة.

* ومن آداب الحياة ألا تسخر من الآخرين وقد أكد على ذلك الحِكَم الصينية، فهناك اعتقاد بأن من هم أقل منك – ويُقصد بهم البسطاء والمساكين- لهم أحلام رائعة وجميلة، وقد يكون الخادم في منزلة عند الله تعالى أكبر وأفضل من أغنياء القوم، حتى أفضلا منك أنت شخصياً، وقد لا يكون هذا الحظ الطيب لهم في الدنيا، ولكنه بالتأكيد لهم في الآخرة، وهذا الأهم، الآخرة أهم من الدنيا التي لن تظل إلى الأبد وسيأتي لها يوم وتنتهي.

* يُقال في آداب الحوار: حاول أن تكثير من اعتقاد وتفكير واستنتاج كل ما يحدث أمامك، وأحتفظ بكل ما تسمعه لنفسك، لأنك وبدون شك ستحتاج إليه في المستقبل.

* وعن الصداقة يقولون: الصداقة هي تاج على رؤوس البشر، مما يعني أنها هامة جداً في حياتنا ولا تدخر أي شيء في سبيل المحافظة عليها، حتى لو أنك تناسيت تلك الأشياء الصغيرة التي قد تؤدي إلى تدميرها، فإذا كان لديك صديق حقيقي فأنت في نعمة من نِعم الله لا يمكنك تخيلها، لأن هناك اعتقاد من أن من ليس له صديق فهو له قلب خالي ووحيد في رحلة الحياة.

* آداب الحديث: تستطيع أن تجيب على سؤال لا تعرف إجابته – أو حتى لا تريد الإجابة عليه- بصورة جميلة دون أن تجرح الآخرين، فقط ابتسم وأعد السؤال على السائل ولكن بصورة أخرى، فمثلاً قل له: امن المهم أن تعرف ذلك؟

* وهناك آداب من نوع رومانسي، أنها آداب الحب: إذا حدث ووقعت في حب شخصاً ما فأنت محظوظ، فهذه الفرصة لا تأتي إلا للقليلين منا خاصةً وإن كان هذا الحب حب حقيقي، لذلك يجب أن تخبر من تحب بحبك له وبسرعة، فإذا كنت تعنى ما تقول هو سيشعر بك بمجرد النظر في عينيك.

* آداب الكفاح في الحياة: تلك النصيحة التي يجب أن تعمل بها في حياتك مهما كانت صعبة، عندما تخسر جولة ما في حياتك، هذا لا يعنى أن تخسر حياتك كلها، بل يجب عليك النهوض سريعاً ومعاودة الكفاح حتى تصل إلى أولى درجات النجاح.

حِكَم متنوعة:

تمتلئ الحياة بالكثير من الحِكَم والعبّر منها المفيد ومنها المؤلم، لذا لا تخجل من تلك الحِكَم بل أخجل مما لم تعرفه منها أو تدرسه، فإن من أهم ما في الحياة هو العلم والغذاء والصداقة، فإن تكوين المعرفة كتكوين البحار من قطرات المطر، وتكوين الخبرات يأتي من معرفة الكثير من الحِكَم والعبّر، وكما هو الطائر يتفاخر بجمال ريشه وألوانه الزاهية، فإن البشر يتفاخر بما يعرفه من علم ومعلومات.

* لا يمكن للزمن أن يرحب بمن يستهين بالوقت، تمثل الأرض الجرداء ذلك الرجل الذي لا يحب التعليم، فإن الأرض لا تنبت شيئاً وذلك الرجل لا يكسب شيئاً.

* عندما تكبر السنبلة تنحني، ولكن العَالِم كلما كَبُرّ شأنه تواضع، فسلاحه هو العلم، وهو خير ما يزين الإنسان، أفضل حتى من المجوهرات غالية الثمن.

* قال كونفوشيوس فيما معناه أن الحياة يجب أن تزدحم بالعلماء حتى وإن كان بين كل اثنين من البشر عالِم واحد.

* إذا كان هناك نافذة واسعة يمكنك أن تنظر بها على كل العالم، فتلك النافذة هي الكتاب، لا يمكنك أن تجعل من التمساح صديقاً لك حتى وأن رأيت دموعه تخرج من عينيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *