أشهر المسلات الموجودة حول العالم

تعتبر المسلة هي أحد البناءات المرتفعة وهي مزودة بالأحجار وعادة ما يحتوي المسلة على شكل يشبه المربع حيث إنها تضم أربعة جوانب مختلفة، وتشبه المسلة كثيرا في شكلها الخارجي شكل العامود، وتحتوي على قمة كبيرة من نهايتها وتختلف المسلات التي قام ببنائها القدماء حيث إن منها يحتوي قبته على شكل هرمي والبعض الآخر يكون شكل القمة عبارة عن نوع واحد من الحجر، ويوجد مسلات أخرى تحمل قبة مكونة من عدة أحجار مختلفة في الشكل.

%d8%a3%d8%b4%d9%87%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b3%d9%84%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%88%d8%ac%d9%88%d8%af%d8%a9-%d8%ad%d9%88%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%84%d9%85

عدد المسلات الموجودة في العالم:

يضم العالم بأكمله عدد كبير من المسلات الفرعونية والتي يرجع بناؤها لآلاف السنين والتي ما زالت موجودة حتى يومنا هذا، إذ تضم دولة بريطانيا وحدها فقط أكثر من اثنتا عشر مسلة تقريبا، حيث تضم مدينة روما حوالي ثمان مسلات والتي ترجع للعصور الفرعونية القديمة والمعروف عنها بناؤها الضخم والمرتفع، حيث يبلغ ارتفاع أطول مسلة من هذه المسلات الموجودة في روما أكثر من سبعة وأربعون متر تقريبا، ويوجد في مدينة روما أيضا العديد من المسلات الأخرى الصناعية التي لا يرجع بناءها للعصور الفرعونية، حيث اعتبرها البعض من أنواع المسلات التي تم تقليدها من فكرة المسلة الفرعونية القديمة.

كما تضم فرنسا حوالي أربعة مسلات والتي تعود للعصور الفرعونية، وفي لندن أيضا مسلة واحدة تعود للعصر الفرعوني، أما في مدينة اسطنبول فيوجد بها مسلتان من المسلات الفرعونية القديمة، كما تضم نيويورك مسيلة واحدة تعود للتاريخ الفرعوني، وبالرغم من أن التاريخ الفرعوني القديم قد ترك العديد من الآثار الفرعونية القديمة والمعابد والمباني القديمة في مصر، إلا أنه لم يتبقى في مصر سوى خمس مسلات قديمة تعود للعصور الفرعونية فقط.

أشهر المسلات الموجودة حول العالم:

تضم مصر خمس مسلات تعد من أشهر المسلات الموجودة حول العالم حيث يقع في مدينة الأقصر مسلة حتشبوت الشهيرة، وهذه المسلة معروفة بحدوث كسور فيس منطقة القبة.

المسلة الثانية الموجودة في مصر وهي من أشهر المسلات الموجودة في العالم هي مسلة رمسيس الثاني الشهيرة، وتوجد بالتحديد في أحد المعابد الموجودة في محافظة الأقصر.

من أفضل المسلات أيضا مسلة الفرعون سنوسرت الأول وهي من المسلات الفرعونية القديمة، وتوجد في مصر بالتحديد في محافظة القاهرة عاصمة مصر.

أيضا تضم مصر مسلة رع أتوم ويرجع بناء هذه المسلة إلى عهد سنوسرت الأول ويطلق عليها أيضا اسم مسلة هيلوبوليس.

يوجد أيضا في مدينة اسطنبول مسلة من أشهر المسلات وهي مسلة تحتموس الثالث، وهذه المسلة من أقدم المسلات في تركيا.

من أشهر وأفضل المسلات الفرعونية الموجودة في الأردن هي مسلة مدينة البتراء، وتعتبر هذه المسلة من المسلات القديمة التي تعود لزمن الأنباط.

تضم لندن أيضا واحدة من أضخم المسلات وهي مسلة كيلوباترا الشهيرة.

يوجد في روما أيضا العديد من المسلات الفرعونية، ومن أشهر المسلات في روما هي مسلة ميدان سانت بيتر، ويطلق عليها أيضا مسلة الفاتيكان، وتم نقل هذه المسلة إلى روما بأمر من الإمبراطور العظيم أغسطس.

من أفضل المسلات الموجودة في العالم هي مسلة حتشبسوت، وتقع بالتحديد في باريس في منطقة ميدان لا كونكورد.

يوجد أيضا في إثيوبيا مسلة أكسوم الشهيرة وتعتبر هذه المسلة من أفضل المسلات الموجودة في العالم.

تضم الهند أيضا مسلة سريرانجاباتنا

تضم دولة الأرجنتين واحدة من أجمل وأعظم المسلات الموجودة في العالم وهي مسلة بوينس آيرس الشهيرة.

تضم أيضا مدينة اسطنبول واحدة من أكبر المسلات في العالم وهي المسلة الجدارية، حيث يبلغ ارتفاع هذه المسلة أكثر من اثنان وثلاثون متر تقريبا، ويرجع إنشاؤها لقسطنطين الثاني.

من أطول المسلات ارتفاعا حول العالم هي مسلة السهم، وتوجد هذه المسلة في دولة إيطاليا بالتحديد في مدينة روما، وأهم ما يميز هذه المسلة أنها تم بناؤها على حجر واحد وبارتفاع هائل، وهي من المسلات المصرية الفرعونية والتي تم إنشاؤها على يد قسطنطين الثاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *