أسرار وفوائد الخضروات والفواكه للبشرة

فوائد الخضروات والفواكه لجسم الإنسان لا تعد ولا تحصى، حيث تعود الفوائد على جميع أعضاء وخلايا الجسم سواء تعزيز وتحسين عضو أو خلية ما أو مقاومة الأمراض التي تتسلل داخل الجسم، ومن ضمن هذه الفوائد والتي سيكون الكلام عليه في موضوعنا اليوم هو فوائد الخضروات والفواكه للبشرة.

الخضروات والفواكه تقوم بتنقية البشرة من الأضرار وترطيب البشرة من الجفاف وتجديد خلاياها وأيضاً تقوم بتنعيم ملمس البشرة والحفاظ عليها بمظهر ناضر وحيوي، ومن المفيد والمشجع في طريقة استخدام الخضروات والفواكه للبشرة هي أنه يمكن وضعها بطريقة مباشرة على البشرة كما أن الخضروات والفواكه طريقة علاج غير مكلفة وفي نفس الوقت آمنة دون أضرار جانبية على البشرة.

1- الليمون

الليمون من الثمار الغنية بفيتامين C, B حيث تجعل من الليمون مضاد طبيعي قوي للبشرة وتساعد على طرد الأجسام الضارة من البشرة وتنظيفها وتساعد على تفتيح لون البشرة الداكن ومقاومة النمش، حيث ينصح بتناول كوب من عصير الليمون الدافئ مع إضافة ملعقة من عسل النحل الطبيعي للحصول على فوائد عظيمة للبشرة.

2- الأفوكادو

 من الفواكه التي تتمتع بمميزات عديدة وفوائد جيدة للبشرة هي ثمرة الأفوكادو، حي تحتوي على فيتامين C, B, E, K وهي مجموعة فيتامينات تساعد على تنعيم ملمس البشرة وتخفيض إنتاج المادة الدهنية للبشرة، ولها دور أيضاً في ترطيب البشرة الجافة لما يحتويه الأفوكادو على أحماض أمينية وزيوت طبيعية والتي تقاوم أضرار أشعة الشمس وتقاوم عوامل الجو الطبيعية، حيث نقوم بإحضار ثمرتين أفوكادو وهرسهم ثم يضاف القليل من عسل النحل ويستخدم كماسك للوجه.

3- الموز

من فوائد الخضروات والفواكه للبشرة أنها تقاوم أعراض الشيخوخة كما في الخصائص الموجودة في الموز، حيث أن الموز غني بفيتامينات مثل A, B, E  ويمكن وضع الموز على البشرة مباشرة أو إضافته على بعض المواد الأخرى كما أن الموز يحتوي على بعض المعادن الهامة مثل البوتاسيوم والمغنسيوم حيث يساعدان على تنشيط دورة البشرة الدموية وتحصينها من الأضرار وأيضاً الألياف التي لها فوائد جيدة للبشرة.

4- الجزر

من المعروف أن الجزر مفيد لصحة العين وتقوية الإبصار إلا أن الجزر له فوائد جيدة للبشرة مثل أنه يوحد لون البشرة كما يمكن استخدام الجزر كماسك طبيعي للوجه دون وجود أي أضرار جانبية ويمكن إضافة الشوفان مع عسل النحل على الجزر المهروس ويترك لمدة 15 أو 20 دقيقة على الوجه.

5- التفاح

من ضمن فوائد الخضروات والفواكه للبشرة أيضاً أنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي تفيد البشرة مثل المواد المتوفرة في فاكهة التفاح، والتي بدورها تقوم بمقاومة خلايا البشرة من أعراض التلف كما أنه يعد علاج ممتاز لمحاربة أعراض الشيخوخة مثل علاج الخطوط والتجاعيد التي تؤثر على مظهر البشرة.

6- العنب

العنب له خواص مميزة تجعله علاج مفيد للحفاظ على بشرة جلد اليدين والحفاظ على مادة الكيوتكل، كما أنه يساعد على تبييض اليدين، ويستخدم العنب في تبييض الأسنان وتلميعها أيضاً.

7- البابايا

تساعد البابايا لما فيها من خواص على التخلص من خلايا الجلد الميتة والشوائب المضرة بالبشرة، حيث تحتوي فاكهة البابايا بالمواد التي ترفع من كفاءة صحة البشرة مثل المواد المضادة للأكسدة وبعض المواد الهامة الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *