أسباب وعلاج الشيب المبكر

الشيب هو عبارة عن تغيّر في لون الشعر من اللون الطبيعي إلى اللون الأبيض أو اللون الرمادي وهي عملية طبيعية جداً تحدث مع تقدم العمر ولكن تتنوع من شخص إلى أخر في وقت ظهور الشيب .

%d8%a3%d8%b3%d8%a8%d8%a7%d8%a8-%d9%88-%d8%b9%d9%84%d8%a7%d8%ac-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d9%8a%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%a8%d9%83%d8%b1

أما بالنسبة الأسباب التي تؤدي إلى الشيب فإنه مع مرور الوقت وتقدم الإنسان في العمر يقل إفراز مادة الميلانين وهي المادة المسئولة عن تلون الشعر إذ تتوقف الخلايا التي توجد في بصيلة الشعر عن إفراز تلك المادة وهي المسئولة عن تلوين الشعر و تصبح الشعرة بلونها الطبيعي الأصلي بدون أي صبغات .

أما عن أسباب الشيب المبكر فمن الممكن تلخيصها في الأتي :

أولاً: العوامل الوراثية : حيث إن الوراثة تلعب دور  أساسي  في ظهور الشعر الأبيض في وقت مبكر لدى الجنسين فإذا كان هناك تاريخ عائلي لدى أحد الأبوين أو لدى الأجداد فكان لديه شيب مبكر فمن المحتمل توارثه عبر الأجيال التي تليها .

ثانياً: التوترات و الاضطرابات النفسية : حيث أنه كلما تعرض الفرد لأي مشكلات اجتماعية و مشكلات نفسية محبطة أو يتعرض لمواقف صادمة أو لمواقف محزنة مثل موت شخص عزيز هذا كله يزيد من احتمالية ظهور الشعر الأبيض بشكل مبكر  .

ثالثاً: استعمال الفتيات للملونات وأيضاً لصبغات الشعر الصناعية والتي تقبل عليها العديد من السيدات بشكل متكرر في خلال فترات قصيرة جداً إذ أكد خبراء التجميل والشعر بأن تلوين الشعر بالألوان الفاتحة تعجل من ظهور الشعر الأبيض عند السيدات .

رابعاً: نقص الدم أو الأنيميا والناتجة عن سوء التغذية وعدم إمداد الجسم بالفيتامينات وبالمعادن اللازمة لتغذية الشعر وتلوينه.

خامساً: الريجيم القاسي والناتج عن حميات إنقاص الوزن وكذلك أيضاً تناول الغذاء الغير متوازن والذي يفتقر إلى العديد من العناصر الغذائية محدثاً خلل في صبغة الميلانين والملونة للشعرة .

أما بالنسبة لطريقة إخفاء الشعر الأبيض فهي كالتالي:

عن طريق تلوين الشعر بالصبغات ذات الألوان الغامقة وهي تعتبر أسرع طريقة لتغطية الشعر الأبيض مع التنبيه إلى اختيار نوع أصلي من الصبغات والتي تحتوي على نسبة أقل من مادة الأمونيا الضارة .

أيضاً عن طريق صبغ الشعر بشكل طبيعي باستعمال منقوع المريمية أو منقوع الشاي الأسود والذي له أثر كبير جداً في إخفاء الشيب وتلوين الشعر بلون بني غامق .

هذا كما يمكن إخفاء الشعر الأبيض باستعمال مزيج زيت جوز الهند مع عصير الليمون وهي من الطرق الطبيعية التي ليس لها أي آثار جانبية إطلاقاً .

وهناك أيضاً طرق لعلاج الشيب  المبكر بالأعشاب وهذا يتم كالتالي :- 

علاج الشيب المبكّر عن طريق زيت الزّيتون : حيث يضاف  ثلاثة ملاعق من زيت الزّيتون إلى ملعقة من الخل مع حبوب الحلبة ويضاف إليها العسل ثمّ وضع ذلك المزيج على النّار ثمّ يوضع على الشّعر لمدة ربع ساعة وذلك مرّتين يشكل يومي لمدّة أسبوعين .

علاج الشّيب المبكّر عن طريق الأعشاب و عن طريق الأطعمة : حيث أن تناول الفيتامينات المقوّية للشّعر والمكثّفة له مثل فيتامين B وفيتامين H .

عن طريق تناول الأطعمة الغنيّة بالزّنك : وهذا في خلال فترة الطّفولة وفترة المراهقة لمنع الشيب المبكر من الظّهور .

عن طريق شرب الزّعرور البرّي وكذلك عشبة الهندباء و عشب العرعر الشّائك .

عن طريق شرب اللبن الرّائب ثلاث مرّات بشكل يومي .

عن طريق تناول الخميرة النّباتيّة بمقدار ملعقتين كبيرتين بشكل يومي .

عن طريق تناول القمح بمقدار ثلاثة ملاعق بشكل يومي .

عن طريق تناول الميرميّة حيث أنه لعلاج الشّيب المبكّر بالميرميّة فإنه عليك القيام بمزج أربعة ملاعق من الميرميّة مع مقدار نصف فنجان من المياه مع إضافة ملعقتين من الحنّاء و ملعقة صغيرة من القرنفل النّاعم و أيضاً فنجان من الشاي المغلي ثمّ وضع المزيج على الشعر لمدّة ثلاثون دقيقة أي نصف ساعة وغسيل الشعر بعد ذلك بالطريقة المعتادة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *