أسباب حصوات الكلى وكيفية التخلص منها

تعد حصوات الكلى من الأمراض الشائعة عند الإنسان، وهي تصيب الرجال أكثر من النساء حيث بلغت نسبة الإصابة لدى الرجال نحو 12% والنساء 5%.

%d8%ad%d8%b5%d9%88%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d9%83%d9%84%d9%89-%d9%88%d8%a3%d8%b3%d8%a8%d8%a7%d8%a8%d9%87%d8%a7-%d9%88%d9%83%d9%8a%d9%81%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%ae%d9%84%d8%b5-%d9%85%d9%86

وتتجمع حصوات الكلى نتيجة لسببين:

السبب الأول: نتيجة قلة حمض الستريت في البول وقلة كمية البول، مما ينتج عن ذلك زيادة في تركيز هذه المواد بالبول ثم بعد ذلك تقوم بتكوين الحصى.

السبب الثاني: زيادة في إفراز كمية بعض مواد في البول مثل الأوكسالات وحمض الفوليك والكالسيوم، مما يؤدي إلى تكوين الحصى.

وتوجد كثير من العوامل التي تجعل بعض الأشخاص عرضة عن غيرهم للإصابة بحصى الكلى منها:

مرضى النقرس

زيادة الوزن

متلازمة سوء الامتصاص

زيادة بنشاط الغدد الدرقية أو الدريقية

المرض المعوي الالتهابي

كما أن كثرة تناول شرب المشروبات الغازية وتناول الأطعمة التي تحتوي على الأملاح والبروتينات بكثرة.

وتدخل العوامل الوراثية في زيادة إفراز الكالسيوم أو السستين في البول.

العقاقير الطبية مثل الاندينافير والسلفونامايد، والترايمترين.

أنواع حصوات الكلى:

حصوات حمض اليوريك

حصوات كالسيوم (اوكسالات او فوسفات)

حصوات السستين

حصوات فوسفات الامونيوم والماغنيسيوم

كيف يتم العلاج:

من أهم العلاجات لحصوات الكلى هي شرب الماء فإن كثرة شرب السوائل يؤدي إلى التخلص من الحصوات ولكن يبقى الركن الأساسي من العلاج، تأتي بعد ذلك طرق العلاج الدوائية والغذائية الأخرى التي تعتمد على التركيب الكيميائي لحصوات البول.

أوكزلات

الكالسيوم

حمض البول

سيترات

صوديوم

مغنيسيوم

كرياتينين

ومحتواه الكرياتينين هو العلامة الوحيدة لتخمين كفاية البول المجمع لمدة 24 ساعة.

والعلاج الدوائي لحصوات الكلى مثل استخدام مدرات البول ونوع الثيازايد في حالات زيادة إفراز الكالسيوم وسترات البوتاسيوم لحالات نقص إفراز السترات، سيخفض من نسبة تكرار حدوث الحصوات، كما أن زيادة شرب المياه سيخفض أيضًا بنسبة كبيرة، والعلاج الغذائي العقلاني (الحمية) مفيد جدًا أيضًا.

كيف يمكن التخلص من حصوات الكلى طبيعيًا:

تعتبر الكلى من أهم الأجهزة في جسم الإنسان، فهي تساعد على التخلص من الشوائب لتنقي الدم وتساعد في التخلص من السموم، كما تساعد في التخلص من فضلات البول، عندما تكون حصى الكلى فإنها تكون غير قادرة على تخلص الكلى من بعض السموم بكفاءة جيدة، مما يؤدي إلى تراكم هذه الحصوات في المرارة والكلى والحالب وتسبب للشخص ألم شديد كما قد تؤدي إلى انسداد في تدفق البول.

ومن الوصفات الطبيعية للتخلص من حصوات الكلى ما يلي:

الوصفة الأولى: عنب الدب

يعتبر عنب الدب هو أحد العلاجات الفعالة في تفتيت حصى الكلى، وتعمل على تقليل الألم وتطهير المسالك البولية، وهو جيد فليس فقط يعمل على محاربة عدوى الكلى بل يساعد أيضًا في تقليل الألم وتطهير المسالك البولية. ويتم تناول 500 مليغرام مرتين يوميًا.

الوصفة الثانية: عصير الليمون وزيت الزيتون وخل التفاح الخام

تعتمد هذه الوصفة على دمج زيت الزيتون مع الليمون وخل التفاح فهي من أفضل العلاجات الفعالة الجيدة لحصى الكلى كما تخفف الآلام التي تسببها الحصى، وبعد شرب الوصفة يجب أن نتناول قدر كاف من الماء، ومن الممكن أن نكرر تلك الوصفة كل ساعة حتى يهدأ الألم، كما يمكن مزج ليمونة مع ملعقة كبيرة من خل التفاح على كأس من ماء ونشربه أيضًا يأتي بنتيجة جيدة.

الوصفة الثالثة: جذر الهندباء

ويعتبر جذر الهندباء منشط قوي للكلى ومطهر عام ويعمل أيضًا على تطهير المسالك البولية، ويجب أن تأخذ 500 ملليغرام مرتين يوميًا.

الوصفة الرابعة: الفاصوليا

تعتبر الفاصوليا واحدة من الأطعمة التي يوصي بها الأطباء لعلاج الكلى والحصى، كما أن شكلها يشبه كثيرًا الكلى، فنأخذ ثمرة الفاصوليا ونخرجها من القرون، ثم نقوم بغلي تلك الحبوب في ماء ساخن ونصفي ما تبقى بعد الغلي عن طريق شاشة طبية وإخراج السائل فقط، نتركه حتى يبرد ويشرب على مدار اليوم بأكمله وتكرر تلك الوصفة يوميًا حتى يخف الألم، كما يمكن أن تؤكل مهروسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *