أسباب تسوس الأسنان وطرق علاجه

أولاً لنتعرف على سبب تسوس الأسنان حيث أن تسوس الأسنان ينتج من خلال تحلل السكر الذي يوجد في كل الأطعمة التي نتناولها حيث يتم ذلك التحلل في الفم ليكون بذلك أحماض تعمل على تآكل الطبقة الخارجية المكونة للأسنان والتي يطلق عليها اسم أنامل حيث ينتج عن ذلك التحلل تكوين السوس الذي يبدأ بالفتك بالأسنان.

كيف يتم تسوس الأسنان وطرق علاجه

كيف يتم تسوس الأسنان وطرق علاجه

حيث أن الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات باختلافها وأيضاً الأطعمة السكرية التي تحوي السكر في تركيبها وكذلك الفواكه المجففة أيضاً كل تلك الأطعمة وغيرها تلتصق في الأسنان خلال تناول الوجبات الغذائية حيث تتحلل مع الوقت مكونه ما يسمى بسوس الأسنان الذي ينخر السن ويتسبب مع الزمن في تلف السن وربما أيضاً يصل إلى الأعصاب.

ويحدث فيها العديد من المشكلات الصحية التي تتسبب في الشعور بالآلام وكذلك حدوث التشوه في منظر الفم ولكي نحافظ ونحمي أسناننا سليمة وقوية ذات لمعان ومنظر جذاب يجب أن نواظب باستمرار على تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون بعد كل وجبة طعام وبالخصوص في فترة الليل قبل النوم.

هذا حيث يجب أن نعمل على تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة والمعجون حيث أن نبات العرقسوس له دور كبير جداً في حماية الأسنان من التسوس فهو يعمل كمضاد للالتهابات والسرطان وهذا لأنه يحتوي على مادة الجليسرين التي توجد في جذوره.

هذا وإن مضغ بذور نبات حب الهال بعد تناول الطعام وخاصة بعد تناول الحلويات مفيد جداً في حماية الأسنان والحفاظ عليها فهو يعتبر مضاد حيوي قوي يقضي على البكتيريا ويؤثر عليها.

كذلك أيضاً أن شرب الشاي الأخضر يحافظ علي الأسنان ويحميها من التسوس حيث أن الشاي الأخضر يحتوي على مادة لها فائدة كبيرة في قتل نوع من أنواع البكتيريا التي تتسبب في حدوث تسوس السن وألمه.

لذا نكرر ونؤكد على ضرورة تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة والمعجون بعد كل وجبة طعام وخاصة في الصباح وفي المساء كما نؤكد أيضاً على عدم الإفراط في تناول الحلويات والسكر لأنهما يعتبروا جو مناسب لنمو البكتيريا التي تتسبب في التسوس إذا ما بقيت عالقة في الأسنان ويعتبر العلاج الرئيسي للتسوس هو إزالة السوس والقيام بتنظيفه عند طبيب الأسنان المتخصص.

وهناك طريقة لعلاج تسوس الأسنان باستخدام الأعشاب وذلك يتم بهذه الطرق:-

تناول الزبيب يقاوم البكتيريا التي تتسبب في حدوث التسوس لهذا ينصح بتناوله.

تناول الثوم والتوت وأيضاً الشاي والجرجير.

تناول بذور عباد الشمس التي تحتوي على مادة الفلور ايد المكافحة للتسوس.

يعتبر القرنفل مفيد جداً جداً في علاج التسوس.

هذا ويعتمد الكثير من الأشخاص على استخدام أنواع متنوعة من الأعشاب لعلاج تسوس الأسنان لكن لا توجد دراسة كافية أثبتت فعالية تلك الأعشاب في علاج تسوس الأسنان.

وهناك طرق علاج تسوس الأسنان في المنزل يمكن تلخيصها في الآتي:

استخدام القرنفل:

حيث أنه أكثر المواد الطبيعية التي تُستخدم للتخلص من مشاكل الأسنان مثل التسوس والالتهابات.

استخدام الملح:

حيث يعتبر ملح الطعام الطريقة الأكثر شيوعاً في علاج التهابات الأسنان ونزيف اللثة فهي تمتلك خواص مضادّة للالتهاب وتمنع نمو البكتيريا بين الأسنان والتي تسبب في تسوسها السريع.

استخدام السكر:

وهي من أنجح الوسائل للتخلص من بقايا الطعام بعد تناول الوجبات بشكل يومي وذلك نظراً لخصائصها اللزجة التي تلتصق بها بقايا الأكل وتُبقي الأسنان نظيفةً وجميلة.

استخدام الشاي:

حيث إن تناول كوب من الشاي الأسود أو الأخضر يساهم في قتل البكتيريا المتراكمة على الأسنان.

تناول الثوم:

حيث إنه يحتوي على مضادات حيوية قوية وفعالة في تسكين ألم الأسنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *