الرئيسية » الصحة » كيف تعرف السمك الطازج والسمك القديم؟

كيف تعرف السمك الطازج والسمك القديم؟

سوف نُجيب في هذا المقال على سؤال يدور في مخيلة جميع ربات البيوت، وهو “كيف تعرف السمك الطازج والسمك القديم؟”، وسوف نقدم طرق مبتكرة يمكن من خلالها التفرقة بين نوعية السمك الجيد والقديم، حرصًا منا على تجنب الحصول على أسماك غير صحية، قد تؤدي إلى حدوث الأمراض المتعددة لأفراد الأسرة، بالإضافة إلى انخفاض القيمة الغذائية لها، ويمكن تحقيق ذلك من خلال الطبيعة المظهرية للأسماك، والتي تختلف فيما بين الجيد والتالف.

السمك الطازج والسمك القديم

السمك الطازج والسمك القديم

أهمية الأسماك كغذاء:

تُعتبر الأسماك من الأطعمة المفضلة لدى الجميع في كافة دول العالم، وتتعدد طرق إنضاجها فهناك من يقوم بشويها، والبعض الأخر يقوم بتسويتها من خلال القلي في الزيت…..إلخ، وما من شك في أن الأسماك تحتوي على فيتامينات وبروتينات وزيوت من شأنها أن تساهم في بناء الجسم، كما أنها من أفضل الأطعمة بالنسبة لمرضى القلب والجهاز الهضمي؛ حيث أنها تساهم في زيادة نسبة الكلسترول النافع بالدم، وبالتالي تُجنب الإنسان أمراض تصلب الشرايين إلى غير ذلك من أمراض الأوعية الدموية، نظراً لأنها تتضمن زيت الاوميجا ثري، الذي يساهم في ذلك الأمر، بالإضافة إلى قدرتها على الوقاية من حدوث السكتة الدماغية والصرع والزهايمر، وأشارت الكثير من الدراسات والأبحاث إلى قدرة الأسماك على حماية الإنسان من الأورام السرطانية بكافة أنواعها سواء سرطان الجلد أو القولون أو الثدي…إلخ، كما أن الأسماك مفيدة جداً بالنسبة لصغار السن؛ حيث أنها تحميهم من مرض الربو، لذا يجب على كل ربة منزل أن تعرف السمك الطازج والسمك القديم وسوف نفصل ذلك فيما يلي:

 

كيف تعرف السمك الطازج والسمك القديم:

  • يختلط الأمر بين عموم الناس في التفرقة بين السمك الطازج والسمك والقديم، وهناك الكثير من الدلالات التي ينبغي أخذها في الاعتبار من أجل اختيار السمك ذو الجودة المرتفعة كما يلي:
  • بمجرد النظر إلى خياشيم السمك الطازج فإنها تبدو حمراء اللون أو تميل إلى اللون الوردي الغامق، وذلك على خلاف السمك القديم.
  • في حالة كون السمك طازجة تظهر الخياشيم الخاصة بالسمكة غير لزجة ولا يكسوها المخاط.
  • عيون السمكة الطازجة تبدو فاتحة اللون ولامعة، وبالنسبة للسمك الغير جيد تبدو عيونه داكنة اللون وذلك إشارة واضحة لتعرف السمك الطازج والسمك القديم.
  • يمكن التعرف على مدى جودة السمكة من خلال الضغط عليها من جهة البطن، وفي حالة ما إذا لم تتأثر السمكة بضغط الأصبع ولم يترك ذلك أثراً فإن السمكة تُعد جيدة، وعلى عكس ذلك تظهر أثار الضغط على السمك القديم.
  • في حالة ما إذا كان السمك طازج فعند القيام بعملية الضغط على ظهر السمكة يرتد كما كان، وعلى النقيض من ذلك السمك الفاسد أو القديم.
  • تظهر القشور الخاصة بالسمك الجيد في صورة لامعة وتلتصق بشكل تام بالجلد، ويكون هناك صعوبة إلى حد ما عند إزالة القشور.
  • السمك الطازج والسمك القديم

    السمك الطازج والسمك القديم

     

  • لا يحتوي السمك الطازج على كدمات زرقاء أو حمراء على خلاف السمك الغير طازج.
  • لحم السمك الطازج يكون فاتح اللون ويميل إلى اللمعان ومتماسك القوام، ولا توجد أية انفجارات أو روائح كريهة في البطن، وذلك من الدلالات الشكلية الهامة التي يمكن من خلالها أن تعرف السمك الطازج من السمك القديم.
  • رائحة السمك الطبيعي معروفة وتتشابه مع رائحة مياه البحر المحملة بمادة اليود، أما بالنسبة للسمك القديم فتبدو الرائحة شبيهه بمادة النشادر نتيجة تحللها.
  • بالنسبة للأسماك الغير مغطاة بالقشور مثل المحار ينبغي أن يكون الطازج منها مشدود الجلد وغير مُنكمش.
  • الكلمات المفتاحية:كيف تعرف السمك الطازج والسمك القديم؟، علامات تظهر على السمك الطازج، علامات تظهر الفرق بين السمك الطازج والقديم، كيف افرق بين السمك الطازج والقديم؟.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تتخلص من تشنج الظهر

تعد العضلات هي الهياكل التي تمد الجسم بالحركة عبر انقباضات وانبساطات متتالية في عضلات الجسم ...