الرئيسية » الصحة » كيفية تنزيل الضغط؟

كيفية تنزيل الضغط؟

كيفية تنزيل الضغط؟ قد لا يعلم البعض أنهم مصابون بارتفاع ضغط الدم، بل أن الأدهى من ذلك هو أنهم قد لا يكتشفون ذلك الأمر إلا بمحض الصدفة؛ من خلال قيام الفرد بالكشف لوجود أي دواعي مرضية أخرى مثل اضطرابات في الجهاز الهضمي، أو حدوث مشاكل في العظام إلى ما غير ذلك، ومن المعروف أن قياس الضغط من الأمور الهامة التي يوليها الطبيب المعالج اهتمامًا كبيرًا لأي حالة مرضية قد ترد إليه، ومن ثم يقوم بقياس الضغط، ويكتشف الفاجعة وهو أن الضغط مرتفع للغاية، والمريض نفسه لا يصدق ذلك الأمر، إلا حين يعرض عليه الطبيب شريط القياس، وسوف نستعرض في هذا المقال: ما هو ارتفاع ضغط الدم، وما هي مسبباته؟، وكيفية تنزيل الضغط؟.

ما هو ارتفاع ضغط الدم؟

يعرف ضغط الدم من الناحية العلمية باسم “ارتفاع الضغط الشرياني”، وهي أحد الحالات المرضية التي يجب على المريض أن ينتبه إليها شأنها شأن أي حالة مرضية قد تلم بالإنسان، حيث أن ذلك الأمر قد يساهم في حدوث إجهاد لعضلة القلب التي يتطلب منها في ذلك الحين العمل بصورة أكبر، حتى تقوم بالدور المنوط بها في ضخ الدم إلى كافة أوعية وشرايين الجسم، والضغط يتكون من نمطين وهما الضغط الانبساطي والانقباضي، حيث يقوم الطبيب بالحصول على رقمي الضغط في حالة انقباض عضلة القلب، وفي حالة الانبساط أو التراخي، والإنسان الطبيعي هو الذي يبلغ ضغطه خلال الظروف العادية  80-120.

طريقة لتنزيل الضغط

طريقة لتنزيل الضغط

ما هي مسببات ارتفاع ضغط الدم؟

أشارت العديد من الدراسات الطبية إلى أن ابرز الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم تتمثل فيما يلي:

  •   الضغط العصبي والقلق المستمر الذي يلازم الإنسان في حياته اليومية، سواء في العمل أو الدراسة أو داخل أروقة الأسرة من مسببات ارتفاع الضغط، ومن المهم أن يحرص الإنسان على الهدوء في كافة ما يواجهه من صعوبات.
  •   السمنة المفرطة  تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم؛ نظرًا لتزايد معدل الكولسترول والدهون الضارة في جميع أجزاء الجسم، وحدوث ضيق للأوعية والشرايين التي تمرر الدم إلى القلب.
  •   التدخين المفرط وتناول المشروبات الروحية التي تحتوي على الكحوليات من مسببات ارتفاع ضغط الدم، لذا فمن الحكمة الإقلاع عن تلك العادات السيئة؛ حتى لا تؤدي إلى حدوث سلبيات قد لا يشعر بها من يتناولها، إلا بعد مرور وقت من الزمن.
  •   العادات السيئة التي يمارسها البعض بالنسبة لتناول الأغذية، حيث أن هناك من يفضل زيادة ملح الطعام على كافة الوجبات، والأملاح بوجه عام أحد مسببات ارتفاع ضغط الدم، لذا ينبغي الاعتدال في تناولها.
  •   قد يكون للعوامل الوراثية أثر في حدوث ارتفاع لضغط الدم كأن يكون أحد الوالدين مصاب بالجينات المسئولة عن ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي يتناقل ذلك الأمر إلى الأجيال المتتابعة محدثًا نفس الآثار.
  •   داء السكر من الأمراض التي يلازمها مرض ارتفاع ضغط الدم؛ نظرًا لانخفاض أو ارتفاع نسبة الأنسولين في الدم؛ مما يؤدي إلى التأثير على الأوعية الدموية، وبالتالي حركة الدم.

كيفية تنزيل الضغط؟

هناك العديد من الوسائل والطرق التي يمكن عن طريقها الحد من ارتفاع ضغط الدم كما يلي:

  •   يُعتبر الكركدية من أشهر الأعشاب التي تساهم في تنزيل الضغط، ومن الممكن القيام بذلك من خلال نقع كمية من الكركدية في المياه النقية لمدة 110 ساعات ثم تناول كوبان بشكل يومي وسوف يتراءى لنا نتيجة ايجابية.
  •   يساهم عصير الرمان في تنزيل الضغط نظراً لقدرته الكبيرة على إحداث الانقباض في أوردة وشرايين الجسم بما يعود بالنفع على المريض في هذا الشأن.
  •   تناول كمية من المياه بشكل يومي أحد الأمور الصحية بالنسبة لأعضاء وأجهزة الجسم، وذلك الأمر مناسب ايضًا لتنزيل ضغط الدم في الجسم.
  •   أشارت العديد من الدراسات إلى أن تناول الشيكولاته من الوسائل التي تعمل على تنزيل الضغط، حيث أجريت دراسة على عينة من 10 مرضى بالضغط، وتناولوا 60 جراماً من الشيكولاته يوميًا و لمدة 12 أيام، وكانت النتيجة ايجابية في تنزيل الضغط.
  •   عصير التوت يتضمن العديد من مضادات الأكسدة والالتهابات، التي تمنع حدث ثمة أضرار أو تراكمات للدهون على جدران الأوعية الداخلية، مما يساهم في تنزيل الضغط بسرعة.

وبذلك نكون قد أوضحنا الإجابة علي التساؤل كيفية تنزيل الضغط؟

الكلمات المفتاحية:كيف أنزل الضغط العالي؟، ما هي طريقة تنزيل الضغط العالي؟، كيفية تنزيل الضغط ، طريقة لتنزيل الضغط.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تتخلص من تشنج الظهر

تعد العضلات هي الهياكل التي تمد الجسم بالحركة عبر انقباضات وانبساطات متتالية في عضلات الجسم ...