الرئيسية » فن الطبخ و الطهي » طريقة أم علي بالمكسرات

طريقة أم علي بالمكسرات

تعتبر حلى أم علي من أكثر أنواع الحلويّات المشهورة في المطبخ المصريّ، وتوسعت شهرتها وانتشرت في باقي الدول العربية، وتعتبر طريقة إعداد هذه الحلوى سهلة وبسيطة، ولا تحتاج للكثير من الوقت والجهد، كما أنها تحتوي على قيم غذائية عالية وهامة للجسم لاحتوائها على العديد من المكسرات، وهي من الأطباق التي تمنح الجسم النشاط وتمده بالطاقة اللازمة، وسنتعرف على طريقة تحضيرها في هذا المقال.

طريقة أم علي بالمكسرات1

طريقة أم علي بالمكسرات1

مكوّنات حلى أم علي بالمكسرات

مغلّفاً واحداً من عجينة الباف باستري.

ثمانية أكواب من الحليب السائل.

كوبان من القشطة.

كوب ونصف الكوب من السكّر.

نصف الكوب من الزبدة الطرية.

ملعقتان صغيرتان من الفانيليا السائلة.

كوباً واحداً من البندق المجروش والمحمص.

كوباً واحداً من الزبيب.

كوباً واحداً من اللوز المقطع لشرائح.

كوباً واحداً من جوز الهند المطحون ناعماً.

ملعقة كبيرة من القرفة المطحونة (بودرة).

طريقة التحضير

نُشعل الفرن على درجة حرارة متوسّطة (مائة وثمانون درجة مئويّة) ونتركه حتى يسخن، ثم نقوم بتثبت الرفّ الشبكي للفرن بمنتصف الفرن.

نُحضر صينيّة خبز ذات حواف قصيرة.

نفرد عجينة الباف باستري على سطح رخامي مرشوش بكمية قليلة من الدقيق بعصا الفرد حتى تصبح عجينة رقيقة، ثمّ نثقب العجينة باستخدام الشوكة وذلك لنمنع انتفاخها عند وضعها بالفرن كما لتحافظ على حجمها.

نضع العجينة في صينية الخبز، ثم ننقل الصينية إلى الفرن، ونخبزها حتّى تكتسب اللون الذهبيّ، وبعد ذلك نخرجها من الفرن ونتركها حتى تبرد تماماً، ثم نقطّع العجينة لقطعٍ صغيرة الحجم.

نُحضر وعاء زجاجي عميق وقابل للحرارة ويكون متوسّط الحجم، ثم نضع فيه قطع عجينة الباف باستري.

نضع في قدرٍ عميق كل من: الحليب، والزبدة، والسكر، والقشطة، والفانيليا، ونضع القدر على النار المتوسطة الحرارة، ونتركه حتى يسخن ويغلي ونُحركه باستمرار، ثم نسكب الخليط فوق عجينة الباف باستري، ثم نوزع على سطح العجينة اللوز، والبندق، وجوز الهند، والزبيب، ثم ننثر كمية القرفة.

نضع الوعاء في الفرن الحامي ونتركه حتى يصبح متماسكاً، ويتحمر السطح ويكتسب اللون الذهبيّ، وغالباً ما تحتاج حلى أم علي لثلاثون دقيقة حتى تنضج وتتحمر، ثم نخرجها من الفرن ونقدمها مباشرةً ويفضّل أن نقدمها إما دافئة أو ساخنة، وذلك لكي تكون محافظة على مذاقها اللذيذ.

إضافات لحلى أم علي

لنجعل من طعم حلى أم علي أغنى نضيف إليها القيمر.

يمكننا استبدال عجينة الباف باستري بعجينة الجلاش، بحيث نستخدم مغلفاً كاملاً من عجينة الجلاش ثم نفككها ونقطعها لشرائح رفيعة، ثم نضعها في صينية الخبز ونحمرها، ونتبع باقي الخطوات.

يمكننا صنع حلى أم علي باستخدام الأطباق الصغيرة الفرديّة بحسب الذوق، كما يجب أن تكون هذه الأطباق حرارية.

من الممكن أن نزيد من كمية اللوز والبندق والزبيب وجوز الهند بحسب الرغبة، كما يمكننا إضافة الكاجو وغيرها من المكسرات والإضافات التي تمنح هذه الحلوى ألذ.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تصنع قمر الدين بنفسك

كيف تصنع قمر الدين بنفسك؟ يصنع قمر الدين من ثمار المشمش وهي ثمرة صيفية تتأثر ...