تعريف الجبال

الجبال عبارة عن كتلة ضخمة من الصخور الصلبة وتتكون على سطح كوكب الأرض على هيئة جبل أو قطعة واحدة أو عدة قطع ملتصقة ببعضها البعض وتشكل سلسلة من الجبال، ويتميز الجبل بارتفاعه الشديد عن سطح الأرض، وبعد تعريف الجبال دعونا أولاً نذكر سبب تواجد الجبال على سطح كوكب الأرض، قال الله تعالى “وجعلنا الجبال اوتادا” أي ثبات لكوكب الأرض.

فتخيل معي لو لم توجد الجبال بهذا التواجد العظيم والارتفاع العظيم والثقل الرهيب لكنات الأرض مليئة بالزلازل الكثيرة، لأن الجبال تثبت الأرض قال تعالى “وَجَعَلْنَا فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِهِمْ” والرواسي أي الجبال.

 

تكونت الجبال عن طريق التشقّقات التي حدثت على سطح الكرة الأرضيّة، وتكونت بطريقة من أسفل إلى أعلى من إلقاء المحيطات لما بالداخل إلى القاع وهذا بفعل البراكين، أو من الأعلى إلى الأسفل من خلال الترسبات الصخريّة بفعل سريان الأنهار، وبالتالي فإنّ تحرك طبقات الأرض الموجوده بالداخل تحت قشرتها تسبب الضغط من الأعلى إلى الأسفل ويؤدّي هذا الأمر إلى تكون الجبال.

 

أنواع الجبال:

هناك ثلاثة أنواع من الجبال سنسرد طريقة تكونها على النحو التالي أولاً: الجبال المنفردة وهي التي تكون موجودة على السطح أو القريبة من الحمم البركانية وتتشكل الجبال البركانية عن طريق تحركات الصفائح التكتونية على حدود تلك الصفائح، والتي تتكوّن عند ثوران ونشاط البركان.

ثانياً: السلاسل الجبلية وهي عبارة عن أشرطة تمتد مع بعضها البعض على مسافة طويلة تصل إلى عشرات الكيلو مترات وهي التي تكونت نتيجة أرتفاع كتلة صدعية، وتسمّى كل من الكتل المرتفعة (النوتقات)، أمّا الكتل التي تكون منخفضة فتسمى (أخاديد)، ويؤدّي انتشارها على سطح الأرض إلى ظهور ظاهرة قوة الشد.

ثالثاً: الأحزمة الجبليّة وهي المتكوّنة من سلاسل جبلية طويلة تصل لمسافة أطول من المسافة التي تقطعها السلاسل الجبلية.

 

حكمة الله من خلق الجبال:

  • الجبال تثبت الأرض كي لا تتحرّك وتهتز بفعل الزلازل.
  • لولا تواجد الجبال لسقط الثلج على الأرض مباشرًة وذابت الثلوج دفعًة واحدة، ولم يستفد منها الإنسان بل تصبح عقبة بما سوف يخلّفه من سيول غزيرة تُهلِك الإنسان والنبات والحيوان.
  • الجبل تُستخدم كمنارة يَستدلّ بها الإنسان في الطّرقات.
  • تُخفّف من حدة الرياح.
  • تعيش أعلى الجبال نباتات لا تنبت في السهول والمنخفضات والرّمال، ولها بعض الفوائد الصحيّة للإنسان.
  • في باطن الجبل معادن ثمينة كثيرة ومُختلفة ونفيسة يستخدمها الإنسان لعديد من الأغراض.

أشكال الجبال:أنواع الجبال:تعريف الجبال
التعليقات (0)
اضف تعليق