كيف تصنع ريموت كنترول للطائرة؟

سعى الإنسان منذ قديم الأزل إلي تطوير وتطويع كافة الإمكانيات التي تتوفر في البيئة المحيطة به، وفي سبيل ذلك قام بالتوصل إلي العديد من الابتكارات والاختراعات التي وفرت له سبل، ومن بين ذلك أجهزة الريموت كنترول، التي ساهمت في التحكم في الأجهزة المحيطة بالإنسان وهو جالس في مكانه، ومنذ قرن من الزمن لم يكن ليتصور أحد من البشر أنه بالإمكان تشغيل أحد الأجهزة من خلال قطعة صغيرة يمسكها براحة يده.

كيف أصنع ريموت كنترول للطائرة

كيف أصنع ريموت كنترول للطائرة

ما هو تعريف الريموت كنترول؟

يمكن تعريف الريموت كنترول على أنه: “أحد الأجهزة التي تعتمد على الدوائر الالكترونية، ويمكن من خلاله التحكم في جهاز معين عن بعد، حيث يقوم بنقل الأوامر لاسليكاً إلى الجهاز المراد تشغيله، ويعتمد في ذلك على الوسائط اللاسلكية، والتي تتمثل في الأشعة تحت الحمراء، وموجات الراديوم”

كيف تصنع ريموت كنترول للطائرة؟

ظهرت الكثير من أنواع الطائرات الصغيرة التي يمكن التحكم فيها خلال أجهزة الريموت كنترول، وسوف نتعرف في هذا المقال على طريقة تصنيع ريموت كنترول للطائرة من خلال الخطوات التالية:

في حالة توافر دائرة كهربائية قديمة:

  •   في بداية الأمر نقوم بنزع أحد الدوائر الكهربائية التي تعمل من خلال الأشعة تحت الحمراء من أي ريموت كنترول قديم، ونقوم بتكويد الأزرار الخاصة بالريموت عن طريق أحد البرامج المستخدمة في هذا الشأن، ومن أشهر تلك البرامج هو winlirc ويتوافر على شبكة الانترنت.
  •   في حالة الضغط على أي زرار بدائرة الريموت فسوف يعمل برنامج  winlirc على نقل النبضات الصادرة منه إلى البرنامج، ومن خلال ذلك يتم تحديد الغرض من ذلك الزرار.

في حالة عدم توافر الدائرة الكهربائية:

  • نقوم بصناعة الدائرة الكهربائية من خلال تجهيز ما يلي: مقاومة تبلغ 10كيلو أوم،  وقطعة صغيرة من الفايبر المغطى بمادة النحاس، ومكثف 4.7 مايكروفاراد، وحمض من نوع ثالث أكسيد الحديد، rs-232 من نوع female، مكثف 100 نانو سيراميك، 1n4148diode

تنفيذ الدائرة:

  •  نقوم بلحام جميع القطع السابق ذكرها على اللوحة الخاصة بالعازل.
  •  نقوم بتنظيف قطعة الفايبر بشكل جيد، ثم نقوم بإحضار الورقة  المخطط عليها الدائرة الكهربائية، ويجب أن تكون دقيقة في تشريحها؛ لان أي خطأ في أي خط من خطوط الاتصال؛ فسوف يؤدي إلى فشل الدائرة في العمل.
  • نقوم بطباعة ورقة مخطط الدائرة الكهربائية على الفايبر المغطى بمادة النحاس؛ من خلال أحد الوسائل الخاصة بطباعة  الدوائر والتي تتوافر لدي شركات الالكترونيات، ثم نتركها لمدة ساعتين حتى تبرد بشكل تام.
  • نقوم بوضع قطعة الفايبر بوعاء مليء بالماء، ونقوم بفرك كافة الأوراق الناتجة عن عملية طباعة الدائرة الكهربائية، وبعد التخلص من ذلك الورق العالق يظهر أمامنا المسارات الخاصة بالدائرة المطبوعة على النحاس.
  • نقوم بوضع قطعة الفايبر في إناء، ونقوم بصب حمض أكسيد الحديد عليها، ثم نقوم بوضع قطعة الفايبر في إناء به ماء ساخن لمدة 20 دقيقة، وبمرور الوقت سوف يتراءى لنا تآكل قطع النحاس المتبقية ، ثم نقوم بغسل قطعة الفايبر حتى تصبح صالح لوضع التركيبات على خطوط الدائرة المطبوعة.
  • نقوم بلحام كافة المقاومات والمكثفات التي سبق ذكرها، على المخطط الخاص بالدائرة الكهربائية، ثم نقوم باستخدام برنامج winlirc لتحديد المتطلبات الخاصة بكل زر متواجد في الريموت كنترول، من أجل تحريك الطائرة أو زيادة سرعتها أو وقفها إلي ما غير ذلك، وذلك البرنامج يحتوي على كافة الآليات التي تتعلق بذلك الأمر.

ومن خلال الطرق سابقة الذكر نكون قد تعرفنا على ما يتعلق بسؤال: كيف تصنع ريموت كنترول للطائرة؟

الكلمات المفتاحية:كيف أصنع ريموت كنترول للطائرة؟، ما هي طريقة صنع ريموت كنترول للطائرة؟، ما هي أسهل طريقة لصنع ريموت كنترول للطائرة؟.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *