كيف تزرع العنب من البذور

فاكهة العنب من الفواكه اللذيذة المحببة لدى فئة عريضة من الأشخاص سواء الكبار أو الصغار، وتوجد منه الكثير من الأنواع مثل العنب الأخضر والعنب الأحمر والعنب البناتي، ويتسائل بعض الناس عن كيفية زراعة العنب، خاصة العنب الذي لا يحتوي على بذور مثل العنب الأخضر مثلاً، كيف تزرع العنب من البذور؟

كيف تزرع العنب من البذور

  • اختيار نوع العنب المراد زرعه مع العلم أن توجد بعض الأنواع تنمو بسرعة في مناطق عديدة.
  • العنب الأمريكي ينموا في المناخ المشمس الدافئ، ولكن موطنه الأصلي ولاية كاليفورنيا مع العلم أنه يمكن زراعته في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط.
  • يمكن زراعة العنب الذي لا يحتوي على بذور من خلال قطف فرع من فروع شجرة العنب وزرعها في مكان مناسب.
  • يجب أن يحتوي الفرع على ما لا يقل عن 3 عقد وأن يتم قطفه من الأسفل، والعقد هي المناطق التي تنمو أغصانًا جديدة، وعلى أن يكون خفض القطف حوالي 45 درجة وحوالي 1 بوصة فوق العقدة.
  • يجب أن تحتوي تربة العنب على مواد صخرية أو رملية بحيث أنه في حالة ازدياد الماء يتم تصريف الماء لأن الماء الزائد يضر نبتة العنب.
  • كروم العنب أو نبتة العنب كما يوحي اسمها من الفواكه التي تنمو فيها الأشجار صعودًا على طول العريشة الخاصة بها، فإذا كانت شجرة العنب الخاص بنا لا تزرع على طول الحائط لينموا بشكل طولي، فسنحتاج إلى إعداد هيكل من الخشب مصنوع من ألواح متشابكة مع بعضها تسمح لأعواد العنب بالالتفاف حولها، وتوفير نظام داعم قوي لقطوف وأوراق العنب الثقيلة.
  • نبتة العنب لا تفضل الماء الوفير أو المطر الزائد، وبعد السقي الأول نحافظ على كمية الماء التي تمنحها للعنب إلى أقل حد ممكن، كذلك نحافظ على المياه بالقرب من أسفل الجذور، حتى نحصل أغلب النباتات على نصيب المياه بدلاً من أن تتبخر جراء أشعة الشمس، وإن لم تكن المنطقة المزروع فيها تسقط فيها الأمطار بصورة منتظمة، فيمكن الاستعانة بنظام الري بالتنقيط، لأنه يوفر المياه والجهد أيضاً.
  • تقريبًا بعد مرور سنة إلى ثلاث سنوات من زراعة نبات العنب نتوقّع ظهور ثمار العنب المزروع في أي وقت، وبإمكاننا تذوق ثمرة العنب في هذه الحالة، فإذا كانت مذاقها حلو، فهذا دليل يشير إلى أن الثمار ناضجة وجاهزة للقطف.

الكلمات المفتاحية:
كيفية زراعة العنب من البذور,كيف تزرع العنب من البذور,كيف تزرع العنب بدون بذور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *