كيف تجعل مستواك جيداً في الرياضيات؟

كيف تجعل مستواك جيداً في الرياضيات؟ سوف نتعرف في هذا الموضوع على تفصيل للإجابة المتعلقة بهذا التساؤل، حيث تعتبر مادة الرياضيات أحد المواد الإلزامية في مراحل الدراسة المتنوعة سواء الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية، وكذلك قد يتخصص البعض في دراسة الرياضيات في بعض المعاهد والجامعات التي تُدرس مناهج الرياضيات بشكل مركز، مثل: كليات الهندسة والتربية والعلوم إلى ما غير ذلك، ويعاني البعض من دراسة الرياضيات وعدم قدرتهم على استيعاب العديد من القوانين والنظريات الرياضية التي تتعلق تلك المناهج، ومن ثم الشعور بالإحباط واليأس والاستسلام، ولذلك توابع خطيرة تتمثل في الحصول على نتائج سيئة، أو الرسوب -لا قدر الله-، كما أنه من الممكن حدوث تأثير على المجموع بشكل كامل؛ نتيجة لضعف درجات مادة الرياضيات بالمقارنة بدرجات وتقييمات المواد الأخرى.

كيف تحسن مستواك في الرياضيات؟

كيف تحسن مستواك في الرياضيات؟

كيف تجعل مستواك جيداً في الرياضيات؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن عن طريقها أن تجعل مستواك جيداً في الرياضيات، وسوف نفصلها كما يلي:

  •   ينبغي على الطالب أن يؤمن بأن لديه الإمكانيات والقدرات التي تساعده على القيام بدراسة أي مادة، ومن هذا المنطلق فإن دراسة مادة الرياضيات وهضمها ليس بالأمر الشاق أو الصعب، وجميع البشر يمتلكون القدرات الذهنية التي ينبغي استغلالها بشكل جيد.
  •   البعد بشكل كامل عما يردده بعض الطلاب في أن مادة الرياضيات تتميز بالصعوبة، وأن هناك الشخص كذا والذي كان يذاكر لمدة 10 ساعات في اليوم، وحصل على درجات سيئة في مادة الرياضيات على الرغم من ساعات المذاكرة الممتدة، وتلك الأقاويل تساعد في إحباط الطالب، ويجب عليه أن يدرك أن الرياضيات مادة سهلة، ولكنها تتطلب جهد وتركيز وسوف تأتي النتيجة الايجابية من خلال ذلك، وذلك الأمر من العناصر الهامة لتجعل مستواك جيداً في الرياضيات.
  •   يجب على الطالب أن يتفهم أن مشكلة مذاكرة الرياضيات لا تواجهه هو فقط، بل تواجه العديد من الأنماط الطلابية، ويجب عليه أن يستجدي الحل الجذري لتلك المشكلة، ومواجهة الأمر بشجاعة، والتفوق على أقرانه.
  •   تنظيم الوقت أحد العوامل الهامة التي تساهم في التفوق الدراسي بشكل عام، لذا ينبغي على الطالب أن يقوم بوضع برنامج شخصي للمذاكرة بشكل يومي، ومن خلال ذلك يقوم بتخصيص وقت أكبر لمادة الرياضيات، وذلك الأمر في البداية فقط، وبعد أن يشعر الطالب بأنه قد تمكن من إتقان مادة الرياضيات، يقوم بإنقاص ذلك الوقت، وتوجهيه للمواد الأخرى، ويساهم تخصيص وقت كافي في جعل مستواك جيداً في الرياضيات.
  •   ينبغي على الطالب تدوين جميع القوانين المتعلقة بالرياضيات في دفتر أو كشكول جانبي، وتتم تلك العملية أول بأول، ويقوم بمراجع الدروس بشكل دوري، وخاصة أن القوانين الرياضية من السهل نسيانها.
  •   يجب على الطالب البدء في مذاكرة أي درس متعلق بالرياضيات في ذات اليوم الذي استمع فيه إلى الدرس، حتى لا ينسى التفاصيل الدقيقة المتعلقة بالمادة العلمية، وعند القيام بعملية المذاكرة يجب أن يفهم القانون الذي يعتمد عليه الدرس، ومن ثم البدء في حل المسائل من خلال التدرج في الصعوبة، فيبدأ بالأسهل ثم الأصعب.
  •   في حالة وجود صعوبة في أحد المسائل الرياضية من الممكن التوجه إلى معلم الفصل لاستيضاح الأمر، ولا يجب أن يشعر الطالب بالخجل من ذلك، فالجميع يكتسب الخبرات من الغير، وحتى المعلم ذاته.
  •   من الممكن مشاركة الطلاب الآخرين في حل المسائل الرياضية والتنافس فيما بينهم، وذلك الأمر يجعل مذاكرة مادة الرياضيات شيقة وجذابة،  وبتلك الطريقة تجعل مستواك جيداً في الرياضيات.

الكلمات المفتاحية:كيف أحسن من المستوى في الرياضيات؟، كيف أجعل مستوى الرياضيات جيد عندي؟، كيف أتحسن في الرياضيات؟.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *