كيف اسوي قهوه تركيه

ما يجب معرفته عن أشجار البن:

تنمو أشجار البن في المناخ الاستوائي أي في البلاد ذات الجو الحار، بدأت القهوة كمكسرات كانت تؤكل في أثيوبيا، بدأت معرفتها على يد أهل اليمن ثم انتقلت معرفتها لأهل مكة وبعد ذلك انتشرت في القاهرة ثم إسطنبول، وبعد ذلك عرفها العالم كله لم تظهر في العصر الجاهلي ولا حتى في العصر الأموي بل ظهرت بعد ذلك بكثير.

على الرغم من أن البن لم يكن معروفا لدى العرب إلا أن كلمة قهوة كانت موجودة على لسان العرب كمعنى من معاني الخمر، والقهوة في اللغة تعني الخمر.

كيف اسوي قهوه تركيه

كيف اسوي قهوه تركيه

يصل ارتفاع شجرة البن إلى ستة أمطار ولكن في العادة لا نتركها تزيد عن أربعة أمتار وإذا زادت نقوم بقصها، وأزهار البن بيضاء اللون وثمراتها حمراء وتلقح ذاتيا، وتصل الشجرة لتمام نموها في ستة أعوام وبعضها يصل لثمان سنوات .

أما عن حصاد البن فيتم بالآلات أو يدويًا حسب القدرة عن طريق هز الشجر، وينتج عن هذا الحصاد أفضل المشروبات العالمية وهو القهوة والتي يفضلها الكثير من الناس في العالم بأكمله، وتأتي الولايات المتحدة في المرتبة الأولى من مستهلكي القهوة في العالم فهي تستهلك خمس ما ينتجه العالم سنويا، ويأتي في المرتبة التالية بعدها كلا من إيطاليا والبرازيل وبريطانيا واليابان.

ومن أكثر الدول إنتاجا للبن هي دولة البرازيل، فهي تنتج 20%من المحصول العالمي للبن، ويأتي بعدها فيتنام, كولومبيا لأن بها الجو الحار المناسب لنمو أشجار البن.

أول ظهور لشجر البن كما يقال هو في أثيوبيا حيث لاحظ رعاة الغنم أن الأغنام لا تنام حينما تأكل أوراق البن وثمارها وظهر بعد ذلك البن في القرن السابع الهجري في جزيرة العرب، وبعد ذلك انتشر في العالم وظهرت على أساسها المقاهي وأصبحت محل لمناقشة القضايا المهمة.

وتنوعت بعد ذلك أنواع القهوة فظهرت القهوة الأمريكية وهى غير النسكافيه، والقهوة اليمنية، والقهوة العربية، والخليجية، والقهوة التركية، والقهوة الإيطالية والكابتشينو والموكا والقهوة بالحليب والقهوة الأيرلندية، وقهوة فيينا، والقهوة المثلجة.

وتتميز القهوة بوجود أملاح معدنية كالماغنيسيوم والبوتاسيوم ولكن بنسب قليلة وكما أن لها فوائد فلها أيضا أضرار فقد ثبت علميا أن المرأة الحامل عند شربها للقهوة بكثرة تكون النتيجة ولادة أطفال ميتة فوجد الباحثون علاقة ما بين شرب القهوة أثناء الحمل وموت الأجنة، كما أن شرب القهوة ترفع من ضغط الدم وتسبب الهبوط وزيادة ضربات القلب،  ويمنع الأطباء المصابون بأمراض القلب من شرب القهوة فهي قد تزيد من إمكانية الإصابة  بالأزمات القلبية، كما أنها تسبب قرحة المعدة والأنثى عشر في حال شربها على الريق بكثرة، ولذلك لابد من عدم  زيادة عدد فناجيل القهوة عن فنجالين على الأكثر يوميا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *