كيف أرتب بيتي

 

كيف أرتب بيتي

كيف أرتب بيتي

ترتيب البيت من الأمور الأساسية التي تعطي العائلة الاستقرار و الهدوء

و كثيرٌ من النساء لا يعلمن من أين يبدأن بذلك

فهل ترتيب البيت من الأمور الصعبة ؟ أم أنه أمرٌ بسيط لا يحتاج للكثير من المجهود ؟

حسناً سنتعرف على ذلك الآن, ترتيب المنزل هو أمرٌ بسيط لا يحتاج إلى الكثير إن تواجدت المتابعة ولكن إن تم إهماله و ترتيبه كل أسبوع مثلاً فبالتأكيد سيكون مرهقاً لأنه أصبح مليئاً بالفوضى بعد كل هذه المدة, إذاً فالبداية تكون بسيطة إن تم الاستمرار بها و المتابعة و ما أن يتم إهماله ولو ليومٍ واحد فسترين الفوضى قد عمت المكان!

من أين نبدأ الترتيب و كيف

كثيرٌ مِن النساء يحترن كيف يبدأن بالترتيب حتى أن بعضهن يشعرن بالجنون و الملل فيتركن المنزل تعمه الفوضى ويذهبن لقضاء اليوم في مكانٍ آخر هروباً منه ولكنه خطأٌ فادح! فليس هناك هربٌ من ذلك و العمل دائم و لو رسمنا جدولاً منظماً لأعمالنا فلن نشعر بأي ارتباك أو إرهاق .. و أما البداية فتكون بإعادة وضعِ كلَ شيءٍ إلى مكانه, فمثلاً الكتب تُعاد إلى المكتبة وبعد الطبخ يُعاد كل شيءٍ إلى مكانه ولا يتم تأجيل الأمر أبداً و بالطبع بعد تناول الطعام يجب أن يتم تنظيف الصحون وغيرها بسرعةٍ أيضاً, وهناك ألعاب الأطفال حيث يجب أن تعودي طفلكِ على أن يعيد ألعابه إلى مكانها بعد انتهائه من اللعب .

ولنرسم لكِ جدولاً كاملاً لما يجب القيام به وتكون البداية بترتيب كل غرفةٍ على حدا .. و طبعاً الترتيب يكون مع التنظيف حتى تظهر الغرفة بشكلٍ جميلٍ ونظيف و لنبدأ مثلاً بـ :

ترتيب غرفة المعيشة

يبدأ ترتيب غرفة المعيشة بتنظيمها و إعادة كل شيءٍ إلى مكانه فمثلاً تكون أحياناً الكتب مبعثرة في المكان وربما الكؤوس و غيرها فيجب إزالة كل شيءٍ لا يتعلق بها و ترتيبها بشكلٍ أنيق وأيضاً تزيينها بوضع الورود أو الكريستالات جميلة و غيرها.

ترتيب غرفة الأطفال

غرفة الأطفال دائماً تعمها الفوضى ولكن إن تمت متابعتها فلن تكون كذلك خصوصاً لو اعتاد الطفل على ترتيب كل شيء وإعادة أي لعبةٍ إلى مكانها ويُفضل أن تحضري للأطفال علباً خاصة لوضع الألعاب وتنظيمها فمثلاً كل نوعٍ يتم وضعه في مكانٍ واحد وهكذا.

و أما بالنسبة للملابس فيجب أن تعلّمي أطفالكِ أن يقوموا بطيّها و إعادتها إلى الخزانة وحتى لو لم تكن مرتبة بشكلٍ ممتازٍ دائماً فيمكنكِ تعديلها و الاستمرار بتعليمهم حتى يتقنوا ذلك و يمكنكِ أن تحضري خزانةً صغيرة مخصصة للأحذية ليقوموا بوضعها أيضاً بشكلٍ مرتب.

المطبخ

إن المطبخ من الأماكن الذي ينقلب على عقب خاصةً عند الطبخ و العمل به و لذلك فهو يحتاج إلى الكثير من العناية و الترتيب فكما أردفنا سابقاً يجب أن لا تؤجلي تنظيف أي شيءٍ به و عليك أن تعتني بالثلاجة و الانتباه على الأطعمة و تناولها قبل فسادها و يجب أن تقومي بذلك بشكلٍ دوري و تنظيفه أمر مهمٌ جداً , ويجب أن تحضري علباً لوضع الطعام و لتكون بأحجامٍ مختلفة, أما الفرن و غيره من آلات التسخين فيجب الاعتناء بها أيضاً و تنظيفها بشكلٍ دائم فإنها من الأشياء التي يعلق بها الطعام بعد تسخينه بها و إن تأخرتِ بذلك فلن تكون النتيجة جيدة.

و على المطبخ أن يكون مليئاً بالخزائن لوضع الصحون و الأدوات بها و يجب أن تخصصي كل خزانةٍ لنوعٍ معين و تنظيفها دائماً و الانتباه فقلة التنظيف تجلب الحشرات حتى ولو كانت داخل الخزائن يرجى الانتباه لذلك.

الحمام

بالنسبة للحمام فهو من أهم الأماكن التي يجب أن تعتني بنظافتها و أن تعلمي أولادك الاهتمام بذلك أيضاً فيجب تخصيص نعلٍ خاص لدخول الحمام و تنظيفه و الاعتناء به بشكلٍ دائم كما أنه يجب أن تخصصي أوقاتاً لوضع الغسيل في الغسالة ولا يجب أن تتركيه يتراكم فالجميع يحتاج إلى تغيير ملابسه دائماً فكيف إن وجد ما يريده لم يُنظف بعد!

و عليكِ الاهتمام جيداً بالأدوية و أوقات انتهاء صلاحيتها والكشف عليها بشكلٍ دوري و وضعها في مكانٍ خاص لا تصل إليه أيادي الأطفال.

هذه بعض الأمور الأساسية التي لا يجب أن يخلو منها أي منزل وعليكِ أن لا تتساهلي بذلك فهذا الأمر من مسؤوليتك كزوجةٍ وأمٍ صالحة , فتوكلي على الله و كل شيء يبدو صعباً في البداية ولكنكِ ستعتادين عليه ويصبح أمراً سهلاً في المستقبل بإذن الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *