فوائد الكرنب وطرق عمل المحشي المختلف

الكرنب له العديد من الفوائد الغذائية والدوائية، وهو أغنى الخضراوات بفيتامين(ج) وفيتامين(ب) وفيتامين(ك) الذي يحمى من النزيف، وفيتامين (أ) والأملاح المعدنية كالكالسيوم والماغنسيوم، والكبريت والبوتاسيوم، وله فوائد غذائية كثيرة، وأحدثها أنه يقي من السرطان، ويخفض نسبة السكر في مرض البول السكري وهناك وصفات علاجية تقدم من الكرنب لا حصر لها، ولكن الكرنب صعب الهضم على أصحاب المعدة الساسة والمصابين بأملاح الاكسالات والنقرس والإسهال ومرض قصور الكبد.

أولاً الكرنب المحشي

المقادير
1 كرنب- أرز –اثنان ثمرة طماطم – زيت – ملح – فلفل – كمون – ليمون – خضرة – شبت وكسبرة وبقدونس – ثوم – ماء.

الطريقة
يفصل ورق الكرنب واحدة عن واحدة  مع الحرص على عدم تمزقها وتسلق على النار،  ثم ينشل بعدما تذبل الأوراق قليلاً وتوضع في مصفاة، ويفصل منه العنق السميك من وسط الورقة وتقطع بحرص.
يحمر الأرز في الزيت حتى يشف لونه ويضاف البصل المفروم والخضرة والكمون والفلفل والملح والثوم ويحشى ويرص في الإناء بعد فرشة بورق الكرنب وأعواد الخضرة، ويوضع عليه مقدار من الماء المملح وقليل من الزيت، ويطهى على نار هادئة، ثم يقدم بعد ما يعصر عليه قليل من الليمون حسب الرغبة.


ثانياً الباذنجان الأسود المحشي

المقادير
كيلو باذنجان عروس أسود – خلطة المحشي المعروفة – أرز – بقدونس نعناع مفروم – شبت – كزبرة خضراء مكعبات طماطم صغيرة – ملعقة صلصة – ملعقة سمن أو زيت – بصلة مفرومة.

الطريقة
تفرم البصلة وتوضع في الزيت ومعها الأرز وتقلب على النار، ثم تضاف مكعبات الطماطم أو عصيرها مع ملعقة الصلصة، ويضاف البقدونس المفروم والنعناع المفروم والشبت والكزبرة الخضراء والملح والفلفل ، ويضاف الأرز ويقلب الجميع ويرفع من على النار.
خلطة المحشي تسوى على نار هادئة عشر دقائق لتصبح جاهزة (من الممكن إضافة لحم مفروم معصج) يغسل الباذنجان دون تقشير، ويقطع بالطول ويحشى بعد إفراغ جوفه ويرص في طبق فرن، ويضاف إليه ماء مُذاب فيه عصير طماطم، يترك لمدة على النار حتى ينضج ويقدم مع سلطة بابا غنوج.

فوائد الكرنب وطرق عمل المحشي المختلف

فوائد الكرنب وطرق عمل المحشي المختلف

ثالثاً محشي ورق العنب

المقادير
ربع كيلو ورق عنب بناتي – ليمون – سمن – ملعقتان لحم مفروم معصج – بصل مفروم – نصف كوب أرز – جزرة مقطعة حلقات – ربع كيلو بفتييك – ثوم – ملح – فلفل – ماء – ثوم مدقوق.

الطريقة
يسلق ورق العنب بالطريقة السابقة مع غسله جيداً، يُرفع ويصفى في مصفاة.
تجهز خلطة المحشي من البصلة المفرومة وملعقة زيت واللحم المفروم، ونصف كوب من الأرز المغسول والمصفى والملح والفلفل ويقلب جيداً
يحشى ورق العنب مع مراعاة الورقة الخشنة، ووجهها للحشو والجهة الملساء تكون خارجية.
تجهز حلة صغيرة ويوضع فيها ورق عنب في أرضيتها ثم يوضع الجزر المسلوق المقطع في أرضية الحلة، ويرص الورق الملفوف بطريقة دائرة  وفوقه قطعة لحم البفتيك، المتبلة بالملح والفلفل ويرص الطبقة الثانية وهكذا… يدق الثوم ويوضع على سطح آخر طبقة وتسقى بالماء المملح بالتدريج، كلما شعرت بحاجة الإناء ضعي جزءاً حتى يتم نضجه.

 رابعاً  محشي الكوسا
المقادير
اثنان كيلو كوسا صغيرة – عصير طماطم – مرقه لحم أو دجاج (يمكن الاستغناء عنه)  بإضافة ملعقة زبده إلى الماء الساخن وتتبيلها بالملح والفلفل – والبصل المبشور – والثوم المهروس – حلقات بصل – جزر – طماطم – وسمن.

الطريقة
تغسل الكوسا جيداً ويفرغ جوفها، وتحشى بالحشو السابق وصفة مع مراعاة ترك مسافة صغيرة في الكوسا حتى تنضج الحشو بداخلها، فلا يكون الأرز نيئاً في حالة الزيادة أو يخرج منها.
ترص بالطول في الحلة وفوقها السمن وحلقات الطماطم والجزر والبصل ويسقى بعصير الطماطم أو المرق أو الوصفة السابقة (الماء والبصل والثوم) ترفع على نار متوسطة حتى تنضج وتقدم ساخنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *