طريقة لف ورق العنب

طريقة لف ورق العنب

طريقة لف ورق العنب

المقادير:

ربع كيلو ورق عنب.

نصف كيلو أرز.

عصير طماطم.

بصلة كبيرة مبشورة.

شبت وبقدونس وكسبرة.

طماطم مقطعة قطع صغيرة.

ملح.

فلفل أسمر.

شطة حسب الرغبة.

سمن.

زيت.

شوربة.

طريقة التحضير:

في البداية عند شرائك لورق العنب لابد من شراء ورق العنب ذو الملمس الناعم، فهناك نوع خشن وهذا ليس ورق عنب بل هو ورق فراولة لذلك لابد من التركيز عند الذهاب لشراء ورق العنب، هذا بالنسبة لموسم ورق العنب ولكن في الأوقات الأخرى التي لا يتوافر فيها ورق العنب فيمكننا شراء البرطمانات المغلفة وهى ذات مذاق جيد.

كما يمكنك تخزين كمية من ورق العنب للاستفادة منه في أي وقت، ويخزن ورق العنب كالتالي:

نشتري ورق العنب بالكمية التي نريدها، ونأتي بها وننظفها جيدا ونزيل منها العروق الموجودة أعلى الورقة ونرصه كل ورقة فوق التالية وهكذا إلى أن تنتهي من الكمية كلها.

نغلي بعد ذلك كمية من الماء ونضع فيه قليل من الملح وقليل من الزيت، ونضع فيه جزء من ورق العنب ونخرجها بسرعة وننزل بكمية أخري ونخرجها بسرعة إلى انتهاء الكمية وهكذا.

نقسم ورق العنب إلى كميات ونرص كل كمية في كيس تخزين نظيف ونضعه في “الفريزر” لحين الاستخدام.

أما عن طريقة عمل محشي ورق العنب فهي كلآتي:

نقدح بعض من السمن مع قليل من الزيت ونضع عليه البصل ونقلبه ثم نضع عليه عصير الطماطم، ونضع الملح والفلفل والشطة ونتركه لتتسبك تماما.

نخرط الشبت والبقدونس والكسبرة خرطا ناعما، وننقي الأرز ونغسله جيدا ونضعه على الخضرة في وعاء واسع ونضع عليه التسبيكة ونقلبهم جيدا.

ونحضر ورق العنب بعد وضعه في الماء المغلي والملح وقليل من الزيت، ونحضر إناء الطهي ونضع فيه بصل مقطع قطع صغيرة وطماطم مقطعة ونرش عليهم فلفل أسمر ونفردهم في الإناء ونقوم بحشي ورق العنب ورصه بجوار بعضه البعض حتى يكتمل الصف ونقوم برص صف آخر فوق الصف الأول وهكذا حتى تنتهي الكمية الموجودة.

وأما عن طريقة لف ورق العنب فلكي حرية الاختيار إما أن يلف كما يلف الكرنب، أو يلف أحجبة بمعنى أن نفرد الورقة ونضع عليها الأرز بالخلطة ولكن بميل ثم نلف ناحية الشمال ونأتي ونلف ناحية اليمين إلى أن يصير على شكل حجاب.

 وبعد انتهاء الكمية نغلي الشوربة جيدا ونصبها على المحشي بالتساوي حتى تغطي الشوربة وجه المحشي فقط ونتركه على نار عالية بعض الشيء حتى تنشف منه الماء ثم نهدأ عليه النار حتى تمام النضج ويقدم ساخنا وبالهنا والشفا.

ويمكن بدلا من وضع خلطة الأرز بالبقدونس والشبت والصلصة استبدالها باللحم المفروم والبصل المبشور ويسوى ويقدم ويكون له مذاق جيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *