طريقة الاغتسال من الحيض

المقصود بالطهارة :

هنا نقصد بالطهارة تطهير البدن والثوب إذا أصابهم أي نجاسة فيجب غسلهما بالماء النظيف حتى تزول النجاسة عنهما ويجب أن تكون المياه ليس لها أي رائحة أو لون ولا تكون قد مكثت طويلا فتغير لونها وتكون مياه غير مستعمل من قبل .

فالطهارة في اللغة هي النظافة والنزاهة عن كل الأوساخ والأدناس ، وفي الشرع هي أسم لكل من الوضوء والتيمم والغُسل .

وأهتم الإسلام بأمور الطهارة وجعلها من الأمور الرئيسية في حياة المسلم، واعتبر أن الطهارة هي نصف الإيمان، وأمرنا الإسلام بالطهارة المستمرة سواء للرجل أو المرأة لإزالة الأوساخ سواء المادية أو المعنوية.

تعريف الحيض:

أصل الحيض هو في اللغة هو السيلان والمقصود به سيلان الدم الخارج من قبل المرأة ولونه يكون إما أسود أو أحمر أو أصفر أو لون بين الأبيض والأسود.

ويعرفه العلماء على أنه الدم الذي يسيل من رحم المرأة حينما تبلغ وتعتاد على ذلك، وغالبا يأتي كل شهر على حسب عادة المرأة، ويصطحبه آلام تعاني منها المرأة وخاصة في بدايته.

مدة الحيض:

 إذا كانت لديه عادة مكررة عليه كان بها ولكن في العادة ليس له مدة محددة، فقد يكون من أربعة أيام إلي سبعة أيام، باختلاف كل امرأة عن الأخرى.

كيفية الاغتسال من الحيض ؟

يتم الاغتسال من الحيض بعد التأكد من انتهاء فترة الحيض نهائيا، يشبه الاغتسال من الحيض الاغتسال من الجنابة ولكن الفرق أن لابد أن تصل الماء إلى منبت الشعر فلابد من التأكد من أن الماء قد وصل إلى منبت الشعر.

ويكون الاغتسال من الحيض وفقا للخطوات التالية:

توافر النية في الاغتسال وهو شرط ضروري.

الوضوء من أجل الطهارة من الدم .

غسل الأيدي ثلاث مرات .

تقوم المرأة بغسل أعضائها التناسلية ويفضل استخدام قطنه ذات رائحة في ذلك الأمر.

تتوضأ المرأة كما لو كانت تتوضأ للصلاة ولكن لا تغسل أرجلها إلا في أخر الاغتسال .

غسل الشعر جيدا بالماء ثلاث مرات والتأكد من أن الماء قد وصل إلى أخر الشعر ووصل إلى منبت الشعر.

توجيه الماء إلى الجانب الأيمن  من  الجسد .

توجيه الماء إلى الجانب الأيسر من الجسد .

في النهاية تغسل المرأة قدميها .

ما هو الفرق بين الحيض والإستحاضة ؟

إن الإستحاضة هي مرور المرأة ببعض الاضطرابات الهرمونية التي قد تؤثر على الدورة الشهرية وتختلف الإستحاضة عن الحيض فنزول الدم في غير موعده هو إستحاضة أما الحيض عبارة عن نزول للدم في وقته وميعاده من كل شهر ويختلف دم الحيض عن دم الإستحاضة فدم الحيض يكون غالبا أحمر أو مائل للون الأسود أما الإستحاضة يكون الدم فيها مائلا للون الأصفر وتكون فترة الإستحاضة أقل من فترة الحيض .

والمستحاضة لها ثلاث أحوال :

الحالة الأولى :أن يكون الحيض معلوم قبل الإستحاضة فهذه ترجع إلى مدة الحيض المعروفة فتجلس فيه ولها أحكام الحيض وما دون ذلك يكون استحاضة .

الحالة الثانية :ألا يكون الحيض معروف قبل الإستحاضة بأن تكون الإستحاضة دائمة من أول ما رأت الدم .

الحالة الثالثة:ألا يكون لها حيض معروف بأن تكون الإستحاضة مستمرة من أول أمرها ودمها على صفة واحدة .