تكيس المبايض : أعراضه وكيفية العلاج

تكيس المبيض عبارة عن وجود سماكة في قشرة المبيضين، وعدم استجابته بالشكل الطبيعي للهرمونات المحفزة للمبيض مما يؤدي ذلك إلى نمو العديد من البويضات في كل شهر بدلًا من بويضة واحدة، وبالتالي يؤدي إلى عدم وصول أي من هذه البويضات للحجم المناسب، فلا يحدث حمل.

%d8%aa%d9%83%d9%8a%d8%b3-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%a8%d8%a7%d9%8a%d8%b6
بالنسبة لحالات تكيس المبيضين تكون بطانة الرحم سميكة نتيجة لعدم التبويض، وبالتالي يحدث عدم إفراز لهرمون البروجستيرون في النصف الثاني من الدورة الشهرية، وهرمون البروجسترون: هو ذلك الهرمون المختص بإزالة بطانة الرحم ونزولها، وهو ما نسميه نحن بالدورة الشهرية.

في حالة تكيس المبيض تظهر أكياس صغيرة داخل المبيض ويلاحظ كبر حجم المبيض والعلاج هنا يقسم على مرحلتين:

الأولى:

يجب أن يتم وقف نشاط المبيض حتى لا يتكون المزيد من التكيسات.

الثانية:

بعد يتوقف نشاط المبيض ونعالج التكيس نقوم بتنشيط المبيض.

إذا ثبت عدم التبويض نتيجة تكيسات المبيضين يلزم أولًا أخذ حبوب منع الحمل لفترة 6 أشهر، ثم أخذ منشطات للمبيضين، مع وجود متابعة التبويض، وقد ثبت أن الزواج وحصول الحمل هو أفضل علاج لحالة تكيس المبيض؛ حيث يحدث توقف لنشاط المبيضين أثناء الحمل وبالتالي تتوقف تكوين هذه التكيسات.

أعراض التكيس:

البدانة.

تأخر الحمل

ارتفاع ضغط الدم.

اضطراب في الدورة والتبويض أيضاً وعدم القدرة على الإنجاب.

ظهور شعر زائد ليس من علامات التبويض.

يجب أن نعلم أن الوزن الزائد يعيق، ويمنع علاج تكيس المبيض لذلك يجب أولًا إنقاص الوزن، وبعد ذلك ينبغي التوجه إلى الطبيب.

خطة العلاج:

سيقوم الطبيب بالفحص بواسطة الموجات فوق الصوتية للكشف عن حالة المبيض.

عمل تحليل للدم لفحص مستوى السكر في الدم ومستوى الهرمونات التي قد تكون مضطربة في حالة تكيس المبيض.

فحص بالأشعة للكشف عن حالة الغدة النخامية.

أخذ حبوب تنشيط للمبيض وعلى الأغلب ستكون (كلوميد) أو (clostilbegyt ) لمدة لا تقل أو تزيد عن ستة أشهر، وهذه الحبوب تقوم بـ

تخفيض مستويات الهرمونات الذكورية التي تكون مرتفعة أثناء حالة التكيس، ففي حالة ارتفاع هذا الهرمون الذكري يحدث ظهور للشعر في الذقن وعلى البطن والفخذين أيضًا.

ينظم الدورة الشهرية التي تكون مضطربة في حالة تكيس المبيض.

إزالة التكيسات والحد منها.

قد تضطري إلى أخذ حبوب تخفض مستوى الأنسولين في الدم مثل (جلوفوكاج أو ميتفورمين؛ لأنه عادة يكون مرتفعًا مع حالة تكيس المبيض.

قد تضطرين أيضًا إلى أخذ حبوب البروجسترون مثل (Provera) لأنه في العادة في حالة تكيس المبيض يكون مستوى هرمون البروجسترون منخفض مما يتسبب في زيادة في سمك بطانة الرحم، وهذه الحبوب تزيل وتخفف من سماكة بطانة الرحم، لكن قد تحتاجين إلى إجراء عملية كحت لبطانة الرحم إذا كانت سميكة جدًّا، ومن فوائد هذه الحبوب أيضًا أنها تعمل على إنزال الدورة الشهرية.

يصاحب حالة تكيس المبيض أيضًا ارتفاع في مستوى هرمون الحليب (البرولاكتين) والعلاج هنا يكون باستخدام الأدوية.

سيتم إعطاؤك حبوب لتنشيط التبويض أيضًا لمدة أربع دورات شهرية وهي (clostilbygyt ) و (ovestin )و(primolut nor) ويتم تناولها حسب جدول زمني معين:

في اليوم الأول للدورة نأخذ clostilbygyt قرص صباحًا وقرص مساءً لمدة 5 أيام.

بعد مضي هذا المدة ننتقل مباشرة إلى: قرصان من ovestin يتم أخذهما جرعة واحدة يوميًّا لمدة أسبوع وتؤخذ هذه الأقراص بعد أقراص clostilbygyt مباشرة(كما قلنا سابقًا).

بعد أسبوع ننتقل مباشرة إلى: قرص واحد فقط من primolut nor ثلاث مرات يوميًّا لمدة أسبوع بعد أقراص ovestin ، وفي تلك الفترة يحين وقت التبويض, ولذلك ينصح بعملية الجماع والإكثار منه في ذلك الوقت, ويجب أن لا ننسى دقَّة المواعيد بين الأقراص حتى لا يحدث أية مضاعفات كنزول الدم.

إذا لم يستجيب الجسم لهذا العلاج الدوائي فسيلجأ الطبيب إلى العلاج الجراحي وذلك من خلال عمل ثقوب في المبيض بواسطة المنظار.

بالنسبة للشعر الموجود في الوجه فيمكن علاجه من خلال إعطاء علاج Diane-35 على هيئة أقراص، وهي حبوب تستخدم لمنع الحمل، لها فوائدها مثل تنظيم الدورة الشهرية، وتخفيف ظهور الشعر، ولا تظهر نتائج هذا العلاج عامة بشكل مقبول إلا قبل مضي سنة تقريبًا.

إذا لم يستجيب الجسم للعلاج الجراحي وهذه حالات تحدث بصورة نادرة فسيلجأ الطبيب إلى وسيلة أطفال الأنابيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *