تعرف على مرحلة الطفولة المتأخرة

مرحلة الطفولة المتأخرة (6-12سنة) Late childhood: وهي المرحلة التي تمتد من سن السادسة حتى سن الثانية عشر من العمر وتنتهي هذه المرحلة ببلوغ الطفل ودخوله مرحلة مختلفة كثيراً عن سابقتها وهي مرحلة المراهقة.

الطفل في هذه المرحلة يتسع عالمه، و يبدأ في اكتساب العديد من المهارات في جميع النواحي المعرفية والحركية والفنية، ويبدأ حياته الاجتماعية، حيث يرتبط بصداقات مع زملائه خارج نطاق الأسرة، ويحاول دائمًا التأكيد علي استقلاله وقدرته علي التكيف مع المجتمع.

تعرف على مرحلة الطفولة المتأخرة  1

تعرف على مرحلة الطفولة المتأخرة 1

ويستطيع الطفل في هذه المرحلة أن يستخدم جميع وسائل التعبير التخيُّلي، التي قام بها طفل ما قبل المدرسة، وهي: الإنتاج الفني، والأحلام، والخيال. وخلال تلك المرحلة تنمو المفردات اللغوية إذ قد تصل في المتوسط إلي (22) ألف كلمة في نهاية الصف الأول الابتدائي.

وفيما يلي بيان بمظاهر النمو الجسمي، والحركي، والفسيولوجي، والانفعالي،واللغوي،والعقلي،والاجتماعي.

النمو الجسمي في مرحلة الطفولة المتأخرة:

معدل النمو: يثبت النمو الجسمي نسبيًا لأطفال المدرسة الابتدائية من سنة إلي أخري بشكل عام.،تنمو المهارات اللازمة لتعلم الكتابة والقراءة والرسم والإنشاد، وتعتبر المهارات الاجتماعية التي يتعلمها طفل هذه المرحلة – والتي تتعلق بالأعمال المنزلية، ومساعدة الأم في المنزل – مهمة للطفل، تعطيه إحساسًا بأهمية الذات.
النمو الفسيولوجي في مرحلة الطفولة المتأخرة:

يتناقص معدل النبض ويتزايد ضغط الدم ،تقل عدد ساعات النوم تدريجيا ،تنمو العضلات الكبيرة والصغيرة معا ،يزداد التآزر بين العينين واليدين وتزداد السرعة والدقة ،وينمو الجهاز العصبي .

النمو الانفعالي في مرحلة الطفولة المتأخرة:

يتميز النمو الانفعالي في هذه المرحلة بطابع الاستقرار وتختلف الانفعالات في هذه المرحلة عنها في المرحلة السابقة من حيث طبيعة الموقف، ومن حيث صور التعبير عن الانفعال، وحتى يحصل علي التقبل الاجتماعي يحاول مسايرة الأنماط الاجتماعية المقبولة للتعبير الانفعالي.

نمو الشخصية في الطفولة المتأخرة:

تتكون ملامح شخصية الأبناء سواء كانت في حالة إيجابية أو سلبية، منسحبة أو عدوانية علي أساس الخبرات التي يمرون بها.

وفي نهاية المرحلة يكون الطفل قد وصل إلي مرحلة البحث عن نجم، أو البحث عن بطل يحبه ويقلده، وعمومًا، يكون الولد أكثر عدوانية من البنت، وتصبح الشخصية بعد ذلك أقل مرونة، وأكبر ثباتًا.

النمو اللغوي في مرحلة الطفولة المتأخرة

يبدأ الطفل في هذه المرحلة في إتقان الكلام، ويتعلم أن صور الاتصال البسيطة لم تعد كافية مما يدفعه لتحسين مستواه اللغوي، وبتعلم القراءة يضيف مفردات جديدة. ويصبح أكثر ألفة بنمط الجمل الصحيحة، ويستطيع استخدام اللغة كأداة للتواصل، وعلي الأخص عندما يريد أن يحدث تأثيرا في الآخرين.

النمو العقلي في مرحلة الطفولة المتأخرة:

يطلق العلماء علي النمو العقلي في هذه المرحلة مرحلة العمليات العينية المحسوسة، حيث تظهر عمليات الاستدلال والتفكير المنطقي. والعمليات العقلية في هذه المرحلة تتصل تمامًا بأصولها الحسية، كما أنها تكون مرتبة في إطارها الزمني الطبيعي، ولا يوجد بها سوي قدر ضئيل من التجريد. ويتميز تفكير الطفل في هذه المرحلة بخاصيتين هامتين: الخاصية الأولي، وهي منطقية التفكير، بمعني أن الطفل يكون قد تخلص من صفة التفكير الذاتي التي كان يتصف بها وأصبح موضوعيًا في تفكيره. والخاصية الثانية هي محدودية التفكير فيما هو عيني أو محسوس مما يقع في خبرة الطفل اليومية المباشرة..

النمو الاجتماعي في مرحلة الطفولة المتأخرة:

 تتميز هذه المرحلة بتحقيق مزيد من الاستقلال والاعتماد علي النفس من ناحية، ومزيد من القدرة علي إنشاء علاقات اجتماعية مع أفراد من خارج الأسرة من ناحية أخري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *