تعرف على الألماس وأنواعه

الألماس ..من أجمل الأحجار الكريمة الذي تتزين به النساء وأسعاره غالية وله عدة أنواعً مختلفة ،يتميز بلمعانه وتشكيلته فائقة الجمال ،فهو يأسر القلوب وله خصائص مميزة وألوان عديدة  ..ولكن هل فكرت سابقاً كيف تشكل؟! وكيف تم تكوينه؟ بل وما مصدره الأصلي؟!

لنتعرف على ذلك معاً!

تعرف معنا على مصدر معدن الألماس

يتكوّن الألماس بشكل رئيسي من الفحم (الكربون)! وعن طريق الحرارة والضغط الشديدين يتغير ليصبح كما نراه الآن ،ويتكون بظروفٍ غير معروفة تحدث في أعماق الكرة الأرضية ،ولذلك يتم استخراج معظم الألماس من فوهات البراكين! فالحمم تلقيه إلى فوهاتها بعد أن تجلبه من أعماق الأرض ومن مسافات طويلة جداً قد تصل إلى 150 كم.

عندما يتم استخراج الألماس من الأرض يكون غير نقي وفيه شوائب كثيرة وملتصقة به وقد اتحدت معه كالصخور والرمال ،ولذلك يقوم المختصون بإزالة الصخور عن طريق مطاحن خاصة ومن ثم يقومون بعجن المسحوق بالماء وإدخاله بجهاز شبيه بجهاز الطرد المركزي يقوم بفصل العجين عن الألماس وهكذا يخرج لنا الألماس الجميل الذي يتم صنع أجمل المجوهرات به.

البلد الأكثر إنتاجاً للألماس هو وسط وجنوب إفريقيا ،ويقال بأن عمر أصغر ماسة على الأرض حوالي المليار عام، وأما أكبر ألماسة تم العثور عليها حتى الآن هي ألماسة “نجمة إفريقيا” وتم العثور عليها في جنوب إفريقيا في مناجم الترنسغال ،وتزن الماسة (3024 قيراطاً) ،وقد تم تقطيعها إلى تسعة قطعٍ كبيرة و96 قطعة صغيرة! والألماسة الأشهر هي ماسة هوب والتي كانت ملكاً لملك فرنسا لويس السادس عشر ،لتنتقل بعد ذلك إلى الملكة ماري أنطوانيت ،تزن هذه الماسة أكثر من 45 قيراطاً ،وستجدها الآن في متحف سميثسونيان في واشنطن عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية.

 الهنود هم أول من استخرجوا الألماس من المناجم في العهد البوذي في 400ق.م وهو من أقدم المجوهرات ذات القيمة العالية معنوياً ومادياً.

تعريف الألماس وأنواعه

الألماس هو عنصر ذو تركيب بلوري ،له شكلي مكعبي ولديه أشكال مضاعفة للبناء التكعيبي ذو ثمانية أوجه ،وهناك بناء تكعيبي ذو اثني عشر وجهاً ،وقد يمر تكوينه بطفرات أحياناً ليكون ذو شكلٍ كروي ومع ذلك فتلعب العوامل الخارجية دوراً هاماً يساعد في التشكيل.

للألماس أنواع كثيرة جداً وسنذكر أشهرها وهي.

حجر الألماس الهوب ،وحجر ألماس بحر النور ،وحجر ألماس فيكتوريا ،وحجر ألماس كولليان ،وحجر الألماس الشهير كمبرلي ،وحجر الألماس النجمة الألفية ،وحجر الألماس آجرى ،وحجر الألماس سانسي.

قامت الشركات العالمية بتجربة تحويل الكربون إلى ألماس وذلك عن طريق عمليات كيميائية فيزيائية في قمة التعقيد ،وهي مكلفة جداً وليس ذلك فقط بل بحاجة إلى ظروف خاصة وذلك لأنها تتكون تحدث تحت درجات حرارة معينة وضغط عالي ويأخذ وقتاً طويلاً حتى يتخذ شكل الكريستال (الألماس).

وللألماس الصناعي أنواع أيضاً تصل إلى أكثر من عشرة أنواع ومن أشهرها حجر المازنيت وهو أقسى من الألماس تقريباً ولكن يبقى الصناعي مختلفاً عن الطبيعي فهو ليس بأحادي التركيب ويعني بأنه ليس من الكربون الخالص فهو من عنصري الكربون والسليكون ويعرف بكربيد السليكون.

تعرف على الألماس وأنواعه

تعرف على الألماس وأنواعه

كيف يتم تقييم الألماس ؟

يتم تقييم الألماس حسب لونه وخلوه من الشوائب والشروخ ،والاستواء مهم ويتم تقييمه حسب حجمه بعد صقله ،وهل تعلم بأنه يتم صقل الماسة بماسة أخرى تكون صغيرة جداً؟!

والألماس حجر غير قابل للخدش نهائياً.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *