الأطفال خلال مرحلة الطفولة المبكرة

*مرحلة الطفولة المبكرة من (2-5سنوات) Early childhood:   وهي المرحلة التي تمتد من عامين إلى خمسة أعوام وفيها يكتسب الطفل المهارات الأساسية مثل المشي واللغة مما يحقق قدراً كبيراً من الاعتماد على النفس.

 خصائص نمو الأطفال خلال مرحلة الطفولة المبكرة

1 النمو الجسمي في مرحلة الطفولة المبكرة:

 تستمر الأسنان في الظهور، ويكتمل عدد الأسنان المؤقتة وتظل الأسنان اللبنية حتى سن السادسة أو السابعة ،يصل حجم الرأس في نهاية هذه المرحلة إلي مثل حجم رأس الراشد، ومع ذلك فإن الرأس والوجه تظل نسبتهما أكبر بالمقارنة بأجزاء الجسم الأخرى، علي الرغم من أن معدل نمو الرأس يكون أبطأ من المراحل السابقة.ويكون معدل الطول أكبر من معدل الوزن في هذه المرحلة, يزداد وزن الطفل بمعدل كيلو تقريبا في السنة.

الأطفال خلال مرحلة الطفولة المبكرة

الأطفال خلال مرحلة الطفولة المبكرة

2 النمو الفسيولوجي في مرحلة الطفولة المبكرة:

 الجهاز العصبي هو أكثر أجهزة جسم الطفل استمرارًا في النمو في هذه المرحلة ,يصبح التنفس أكثر عمقًا وأبطأ من ذي قبل،    تكون نبضات القلب بطيئة، وتصبح ثابتة نسبيا، ويزداد ضغط الدم ازديادًا ثابتًا,يزداد حجم المعدة، ويستطيع الجهاز الهضمي للطفل هضم الأطعمة الجامدة ،وتقل عدد ساعات النوم..

3 النمو الحسي في مرحلة الطفولة المبكرة:

 لا يستطيع الطفل في بداية هذه المرحلة إدراك العلاقات المكانية للأشياء، ويكون إدراكه للمسافات والأحجام والأوزان والأعداد غير دقيق ويظل الطفل في هذه المرحلة متمركزًا حول ذاته، يحدث في هذه المرحلة تحسن كبير في قدرة الطفل علي الإبصار والتركيز البصري، يتطور السمع تطورًا سريعًا.

4 – النمو الانفعالي في مرحلة الطفولة المبكرة:

 ينمو السلوك الانفعالي تدريجيًّا في هذه المرحلة من ردود الأفعال العامة نحو سلوك انفعالي خاص، ما تكون الانفعالات شديدة ومبالغًا فيها ومتنوعة ومتناقضة، في البداية يتركز حب الطفل علي ذاته؛ حيث يكون هو موضوع الحب من الآخرين ومن نفسه ،تزداد مثيرات الخوف في هذه المرحلة لقدرة الطفل علي إدراكها ،تظهر نوبات الغضب المصحوب بالاحتجاج اللفظي  ،يقوم الطفل بالتعبير الإنفعالى عن احتياجاته

  5-النمو اللغوي في مرحلة الطفولة المبكرة:

تعتبر هذه المرحلة من أسرع مراحل النمو اللغوي تحصيلا وتعبيرًا وفهمًا. وهناك علاقة وثيقة بين قدرة الطفل علي الكلام وقدرته علي المشي، فكلما كان الطفل قادرًا علي المشي الصحيح؛ تزداد قدرته علي تعلم الكلام واكتساب كثير من الكلمات.

6 النمو العقلي في مرحلة الطفولة المبكرة

     في هذه المرحلة تتكون المفاهيم المختلفة عند الطفل، مثل: الزمان والمكان والاتساع والعدد، ويتعرف أيضًا علي الأشكال الهندسية، يزداد نمو الذكاء، ويستطيع الطفل التعميم، ولكن في حدود ضيقة ، تزداد قدرة الطفل علي التعلم عن طريق الخبرة والمحاولة والخطأ، وعن طريق الممارسة والاستفادة من خبرات الماضي ، يتذكر الطفل العبارات السهلة المفهومة أكثر من تذكُّره للعبارات الغامضة، كذلك يتذكر الأسماء والأشخاص والأماكن والأشياء.

7 – النمو الحركي في مرحلة الطفولة المبكرة:

      يسيطر الطفل علي العضلات الكبيرة، وبالتدريج يستطيع السيطرة علي عضلاته الصغيرة، والحركات اليدوية الماهرة كالرسم والكتابة، ويعتمد نوع المهارات التي يتعلمها الطفل علي مستوي نضجه واستعداده يستطيع الطفل في نهاية هذه المرحلة رسم الخطوط الأفقية والرأسية والأشكال البسيطة

8 – النمو الاجتماعي في مرحلة الطفولة المبكرة:

 تتسع دائرة العلاقات والتفاعل الاجتماعي في الأسرة، ومع جماعة الرفاق باتساع عالم الطفل. ويزداد اندماج الطفل في الكثير من الأنشطة، ينمو السلوك الخلقي، ويستطيع أن يصادق الآخرين ويلعب معهم، يصبح واعيا بوجود الآخرين، ويظهر على سلوك الطفل العناد وعدم الطاعة ونوبات الغضب والعصبية، يميل للمنافسة، الاستقلالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *