أطباق من البيض

البيض غذاء مفيد جداً وجميع عناصره قابلة للامتصاص لأنها  سهلة، وهو يعادل في قوته الغذائية اللحم، والمسلوق أسهل هضما من المقلي، والبيض يحتوى على الحديد والفسفور والفيتامينات أ، ب، د، هـ، ويحتوى أيضاً على البروتين، والدهن فهو غذاء كامل كالحليب، إذ أنه يغذي جنين (الكتكوت) قبل التفقيس ويعطيه كل ما يحتاج إليه لتنمو أعضائه والقيمة الغذائية لبيضة واحدة تساوى القيمة الغذائية لأربعين جرام من اللحم المدهن، ولكن استعماله بكثرة يضر ويجب أن يستعمل مع السلطة والبطاطس والخضراوات، بينما يجب تناول البيض بحذر لكبار السن، لأن صفار البيض يحتوى على نسبة كبيرة من الكولسترول.


أولاً: طبق البيض في الفرن

المقادير
أربع بيضات – جبنه مبشورة – فتات خبز – ملعقة زبده – بقدونس – ملح – شطة.
الطريقة
تدهن أربع قوالب صغيرة من الفخار بالزبد ويرش عليها الملح والشطة وتكسر كل بيضة في قالب منها وبعض الجبنة المبشورة، وتغطى بفتات الخبز وقطعة صغيرة من الزبد وتدخل الفرن حتى يتجمد البيض ويقدم ساخناً.


ثانياً: كستليتة البيض

المقادير
أربع بيضات مسلوقة تماماً – قطعة زبده – اثنان ملعقة دقيق – ربع كوب لبن – فتات خبز (أفرنجي بايت) جوزة الطيب – ملح – فلفل – سمن – بقدونس.
الطريقة
يفرم البيض فرماً رفيعاً ويضاف اللبن إلى الدقيق ويضاف البيض والملح وقليل من جوزة الطيب، ويقلب فوق النار قليلاً، ثم يوضع في طبق مسطح ويترك حتى يبرد … ثم يشكل على هيئة الكستليتة، ثم يغطس في عجينة من دقيق أو من القشطة ويتبل في فتات الخبز ويقلى في السمن حتى يحمر ذهبياً ويقدم على فرش البقدونس.

أطباق من البيض

أطباق من البيض

ثالثاً: بيض عيون الثور
المقادير
بيض – خبز( فينو) بايت – لبن زبادي – لبن حليب – زبده – ملح – فلفل.
الطريقة
تقطع بعض شرائح من الخبز البايت سمك ثلاثة سنتيمترات على شكل دوائر وينتزع منها مقدار من اللبابة ثم توضع هذه القطع في طاجن فخار مدهون بالزيت، ويصب فوقها اللبن الزبادي مخفوقاً حتى يتشرب تماماً، ثم تكسر كل بيضة وتوضع في منتصف قطعة الخبز وترش بالملح والفلفل، وتصب على كل بيضة ملعقة صغيرة من اللبن الحليب، وتوضع في الفرن حتى يتجمد البيض قليلاً.

رابعاً: عجة البيض(مصرية)
المقادير
خمس بيضات – سمن – بصلة صغيرة – ملعقة بقدونس مفروم – ملح، فلفل، بهار.
الطريقة
تحمر البصلة المفرومة في جزء من السمن ويضاف إليها الملح والفلفل والبهار والبقدونس، يخفق البيض قليلاً ويضاف إليه البصلة ويقلب، يسخن باقي السمن أو الزيت جيداً ويصب فيه البيض ويترك على النار حتى يتجمد.

خامساً: عجة البيض
المقادير
خمس بيضات – سمن أو زبده – زيت – بصلة – بقدونس مفروم – ربع ملعقة صغيرة بودر – ملح – فلفل- ملعقة دقيق – طماطم مقطعة قطعا صغيرة.
الطريقة
تقطع البصلة وتحمر في الزيت حتى يشف لونها أي (تقليبه واحدة) ثم يرفع من الزيت وتوضع جانباً، يكسر البيض واحدة بواحدة في سلطانية منفردة حتى نتأكد من صلاحية كل البيض ثم يجمع في صحن غويط ويرب (يضرب بالشوكة أو المضرب السلك أو يوضع في الخلاط ومعه ملعقة الدقيق و بيكنج بودر)، ثم يعاد إلى الصحن ويضاف إليه باقي المقادير كلها، تجهز مقلاة وتدهن بالزبدة ثم توضع كمية من الزبدة في المقلاة على النار، وتسخن وبها ذرات ملح حتى لا يلتصق بها البيض(العجة)، ثم يُصب الخليط ويغطى بغطاء حلة مثلاً أو ورق (فويل) وتهدأ النار مع ملاحظة متابعتها والوقوف بجانبها حتى يحمر السطح السفلى ويتجمد، إذا أردتِّ تسويتها من الوجه الظاهر فاقلبيها في المقلاة، واتبعي نفس الخطوة .
مع العلم أنه توجد في الأسواق (مقلاة خاصة تعمل مثل هذه العجان وتسمى مقلاة الاومليت) ثم تغرف في طبق التقديم وتقدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *