أطباق مختلفة من اللحم

أولاً صينية اللحم بالخضراوات
المقادير
نصف كيلو لحم بقرى مخلي من العظم وملفوف ومملح – ربع كيلو جزر صغير – أربع وحدات بطاطس مقطعة لنصفين – أربع أعواد كرفس مقطع قطع صغيرة – ربع كيلو لفت مقطع مكعبات – بقدونس مفروم ناعم للتجميل

مقادير المستردة
نصف ملعقة زبد – ربع كوب دقيق – ثلث كوب لبن ملعقتان خل ابيض – ملعقة مستردة- ملعقة سكر، ملح – فلفل
الطريقة
أحضرِي اللحم وقومِي بتمليحه في إناء كبير، واتركيهِ طوال الليل للتخلص من الملح الزائد، ثم اشطفِي اللحم بالماء البارد ، وضعيهِ في إناء كبير وتغطيه بالماء ثم قومي بتغطية الوعاء، بعد ذلك ضعيه على النار إلى أن يغلى الماء، ثم اخفضِي النار واتركِي اللحم على نار هادئة وكلما احتاج إلى الماء أضيفي إليه لتغطِية اللحم واتركيهِ على النار لمدة ساعة، ثم أضيفِي البطاطس والجزر والكرفس واللفت مع اللحم على النار، واتركيهِ لمدة نصف ساعة تقريباً أو حتى تنضج.
انقلِي اللحم إلى طبق التقديم وارفعِي الخضراوات من الصلصة واحتفظِي بها، ثم يتم الرص حول اللحم في الطبق وقومِي بتغطية الطبق ليظل دافئاً، بعد ذلك أحضرِي مقادير الصلصة وقومِي بتذويب الزبدة في إناء ثم  أضيفِي الدقيق، وقلبيهِ على النار لمدة دقيقة، ثم ارفعيهِ من على النار، وبعد ذلك أضيفِي اللبن تدريجياً بكميات قليلة وأيضاً ثلث كوب من الصلصة المحتفظ بها من تسوية اللحم، ويرفع المزيج من على النار مع التقليب المستمر حتى يغلى ويصبح المزيج سميكاً، وبعد ذلك أضفيها إلى  النار واتركيها لمدة دقيقتين تقريباً، ثم أحضرِي إناء واخلطِي الخل مع السكر والمستردة وأضيفيهِ إلى خليط الصلصة مع التقليب لمدة دقيقة، أضيفِي بعد ذلك الملح والفلفل ويفضل تذوقه الأول، لأنه يحتوى على ملح وإذا احتاج للكثير فضعِي منه.
أحضرِي طبق التقديم وقومِي بتقطيع اللحمة مع وضع الخضراوات معها وقومِي بصب الصلصة فوقها وبوضع بعض حبات البقدونس لتزيدها جمالاً.

أطباق مختلفة من اللحم

أطباق مختلفة من اللحم

ثانيا: طبق اللحم بالتونة
المقادير
ملعقة خل أبيض – ملح – فلفل – عود روزماري – فص ثوم مفروم فرماً ناعماً – كيلو إلا ربع لحم.
مقادير صلصة التونة
نصف علبة تونة مصفاة من الزيت – ملعقة صغيرة ليمون – نصف ملعقة خردل – كوب إلا ربع مايونيز – كوب صغير زيت زيتون – قليل من الصلصة الحارة  – فص ثوم مفروم فرماً ناعماً – نصف ملعقة زعتر مقطع
للتزين
واحدة فلفل أحمر مقطع لشرائح طولية  – ريحان طازج – زيتون أسود.
الطريقة
أحضرِي اللحم وقومِي بعمل شقوق اللحم، وضعِي ورقة من الروز ماري وقطعة من الثوم في كل قطعة لحم، ثم يتبل اللحم ويدهن بباقي مقدار الروز ماري والثوم، ثم أحضرِي صينية فرن وضعِي قطعة اللحم، ثم ضعِي الخل حولها، وبعد ذلك قومِي بتغطيتهِ بورق الفويل، وضعِي الصينية  في الفرن حتى تنضج.
قومِي بإخراج الصينية من الفرن واتركيها حتى تبرد، ثم قومِي بالتخلص من الدهون  الموجودة على السطح، وأحضرِي طبق التقديم وقومِي بتقطيع قطعة اللحم إلى شرائح، وضعيهِ في الطبق.
أحضرِي طبق ومقادير التونة وقومي بهرسها مع الاحتفاظ بالقليل منها للتزيين مع الليمون والثوم والزعتر والصلصة الحارة واخلطِي الجميع جيداً، وبعد ذلك ضعِي الزيت عليها وأيضاً المايونيز والخردل والملح والفلفل، ثم تُصب صلصة التونة على اللحم، وتزين بمقدار التونة المتبقي والزيتون الأسود والفلفل الأحمر والريحان، وتقدم بالهنا والشفا.

ثالثاً: طبق اللحم بالأرز المفلفل
المقادير
نصف كيلو لحم قطعة واحدة – كوب زبادي – بصلة – ثوم – بهارات – نصف كوب تمر هندي – ملعقة صلصة طماطم – مستردة – جزر – كرفس – مكسرات – أرز مفلفل ابيض .
الطريقة
اغسلِي اللحم وجففيهِ ، ثم يتبل بالبهارات والتمر الهندي، والزبادي والمستردة، وصلصة الطماطم واتركيهِ لمدة 6 ساعات في الثلاجة، ثم قطعِي البصلة والثوم والجزر والكرفس، وقلبيه في السمن على النار، ثم ارفعِي هذا الخليط من المقلاة، وضعِي اللحم وقلبيه على الوجهين، ثم أضيفي الخضر المشوح.
يوضع الماء بكميات قليلة كلما شرب اللحم الماء، وذلك حتى تنضج، ثم حمرِي المكسرات، وضعيها مع الأرز المفلفل في طبق التقديم مع اللحم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *