أطباق المعكرونة بالفرن

 المعكرونة من المأكولات اللذيذة والشهية جداً لدى الكثير، فجميعنا نحب أن نأكلها بجميع أنواعها وأشكالها المختلفة، كما أن لها طرق كثيرة في الطهي؛

فيمكن عمل أطباق كثيرة وبطريقة سهلة، وذلك بخلط المعكرونة بأصناف أخرى ثم توضع في الفرن، حيث أن هذه الطريقة هي أكثر الطرق صحياً واقتصادياً، ويتم استخدام بقايا المكرونة لعمل هذه الأطباق الشهية..

أطباق مختلفة من المعكرونة بالفرن:

أولاً: المعكرونة بالجبن
المقادير:- 100 جم جبن، و225جم من المعكرونة القصيرة، قطعة من الزبد، ونصف لتر من اللبن، 50 جرام من الدقيق، ملح – فلفل أسود- وقليل من الزعتر الناعم، 25 جم من البقسماط المبشور.

الطريقة:-
*تسلق المعكرونة في ماء مع إضافة قليل من الملح إليها وترفع من على النار، وتصفى من الماء ثم تغسل بالماء الساخن.

*توضع الزبد في إناء ويسخن الإناء حتى يسيح الزبد أو السمن ثم يضاف اللبن بالتدريج مع التقليب طوال الوقت.

*تُسخنِ  حتى درجة الغليان، ثم ترفع من على النار ثم يتم إضافة الجبن.

*توضع المعكرونة في طاجن فرن بواسطة ملعقة، ويوضع فوقها الخليط؛ ثم يرش ما تبقى من الجبن على سطح الطاجن؛ بعد ذلك يتم عمل  قطع صغيرة من الزبد، ويوضع الكل في الفرن في درجة حرارة 180درجة لمدة 20 دقيقة، أو أقل حتى يحمر السطح.

أطباق المعكرونة بالفرن

أطباق المعكرونة بالفرن

ثانياً: المعكرونة  بالباذنجان

المقادير:- واحد باذنجان مقطع إلى مربعات، ثلاث ملاعق صغيرة زيت طعام، 400 جم من صلصة الطماطم، ملح- فلفل – توابل، 175 جم من المعكرونة (المسلوقة)، واحد بصلة مقطعة، واحد فص ثوم مفري.


الطريقة:-

*يوضع البصل في نصف مقدار الزيت على النار حتى يحمر البصل قليلاً، ثم يتم إضافة فص الثوم مع مراعاة عدم تحميره حتى لا يصبح مُراً.

*تضاف مربعات الباذنجان والكرفس ويستمر في التقليب حتى تحمر الخضراوات.

*تتبل المعكرونة المسلوقة بالفلفل الأسود والملح والتوابل.

*إضافة صلصة الطماطم وبمجرد أن تصل إلى درجة الغليان، تترك على نار هادئة.

*يوضع الخليط كله في طاجن أو صينية على أن تدهن جوانبها من الداخل بقليل من السمن، ثم يرش قليل من الدقيق حتى لا يلتصق ويتم إدخالها الفرن في درجة حرارة 180 لمدة نصف ساعة تقريباً.

ثالثاً: طاجن المعكرونة


المقادير:-
نصف كيلو مكرونة مسلوقة، اثنان ملعقة صغيرة زيت طعام، ثلاث ملاعق صغيرة حساء بصل، 25 جرام كورن فليكس، فلفل أخضر مقطع إلى أجزاء، 300 مليلتر لبن، توابل – ملح.

الطريقة:
*خلط  الكريم وحساء البصل معاً بالمضرب، ثم يوضع فوق نار هادئة ويتم التسخين وقبل الغليان يضاف اللبن ثم يسخن المخلوط للغليان.

*يخلط الفلفل والمكرونة جيداً.

*يوضع المخلوط كله في طاجن أو صينية تدهن سطحها الداخلي ببعض السمن، وتوضع في الفرن لمدة 20 دقيقة مع ملاحظة وضع الكورن فليكس على السطح قبل الوضع في الفرن.


{لحفظها وتجميدها}

*يترك الطبق في درجة حرارة الغرفة ثم يغلف بورق ألومونيوم، ويوضع في الفريزر.

{لتقديمه مرة أخرى}

 

يترك ليذوب في درجة حرارة الغرفة ثم يضاف قليل من الجبن على السطح.

رابعا:- المعكرونة بالخضار والزيتون الأخضر

المقادير:- نصف كيلو مكرونة، نصف كيلو كوسة، ربع كيلو جزر أصفر، حلقات من الزيتون الأخضر المحشو بالجزر، زبده- ملح – فلفل أسود.

الطريقة:-

* تسلق المعكرونة  وتصفى ثم تقلب في الزبدة الساخنة وتتبل، وتسلق الكوسة والجزر وتقلب في الزبدة ومعها الجزر؛ ثم بعد ذلك تخلط مع المعكرونة ومع الزيتون الأخضر وتقدم ساخنة.
*يمكن استخدام المعكرونة في الحلويات أيضاً وعمل منها أطباق شهية، وخاصة الرفيعة جداً والمسماة بالشعرية، وقد تقدم باسمها كطبق مشهور باسم الشعرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *