الرئيسية » علوم و صناعات » كيف تعمل أشكال بعجينة السيراميك؟

كيف تعمل أشكال بعجينة السيراميك؟

كيف تعمل أشكال بعجينة السيراميك؟  تُعد عجينة السيراميك من أنماط العجائن السلسة، التي انتشرت في الآونة الأخيرة، ويمكن صناعتها في المنزل بطريقة سهلة، وتلوينها عن طريق الألوان المائية المتعددة، ومن ثم استخدامها في الكثير من المشغولات والأشكال الرائعة.

الفرق بين الإبداع اليدوي والمنتجات الصناعية:

لا شك في أن الإبداع اليدوي أو الحرفي هو أكثر ما يجذب الانتباه، وعلى الرغم من تدخل التكنولوجيا في كل شيء، وظهور المصانع وانتشارها على نطاق واسع، ومن ثم تصنيع كافة المنتجات من أجهزة كهربائية بكافة أنواعها، وملابس متعددة الأشكال والألوان، وسيارات فارهة متعددة المهام، وطائرات متنوعة في حجمها واستخداماتها….الخ، فتلك الحداثة لم تقضي على الأعمال اليدوية، فقد يلفت أي عمل يدوى الانتباه أكثر من جميع الأنماط السابقة، ويقف أمامه الآلاف من الجماهير انبهارًا واحترامًا لصانعه، فالأنامل يُمكن أن تُبدع أفضل من آلاف الآلات.

كيفية عمل أشكال بعجينة السيراميك

كيفية عمل أشكال بعجينة السيراميك

طريقة تصنيع عجينة السيراميك:

متطلبات عجينة السيراميك: مقدار كوب من النشا وهي متوافرة لدى محلات العطارة أو أي سوبر ماركت، ونصف كوب من مادة الغراء الأبيض المستخدمة في الأعمال الخشبية، وملعقة من مادة الجلسرين ويمكن أن يتم شراؤها من الصيدليات، وملعقة من زيت البارافين، وملعقة من ملح الطعام؛ لتجنب إصابة عجينة السيراميك من العفن على المدى الطويل.

طريقة عمل عجينة السيراميك.

  •   نقوم بإحضار إناء ونضع فيه النشا، وبعد ذلك يتم إضافة مادة الغراء الأبيض،  وبعد ذلك يتم التقليب بشكل جيد حتى يتجانس المحتوى، ثم يتم إضافة مادة الجلسرين، و زيت البارافين، وملعقة ملح الطعام، ويتم خلط جميع المحتوى.
  •   من الممكن الحصول على ألوان متعددة؛ من خلال تقطيع العجينة إلى أكثر من جزء، ومن ثم إضافة اللون الذي يرغب فيه المستخدم على كل جزء، حتى يصبح عندنا أكثر من لون لعجينة السيراميك، ويستخدم ذلك في عملية التشكيل فيما بعد؛ من خلال تركيب أكثر من لون.

كيف تعمل أشكال بعجينة السيراميك؟

  •   من خلال الطريقة اليدوية: ويعتمد ذلك الأمر على مهارة اليد التي يكتسبها الفرد من خلال التعامل مع عجينة السيراميك فترة كبيرة؛ وعن طريق ذلك يتم  تصنيع الميداليات، أو الكثير من أشكال الفواكه مثل البرتقال أو التفاح أو الموز ….الخ، وكذلك يمكن أن تستخدم في إضفاء الكثير من المظاهر الجمالية على أدوات المطابخ مثل الشوك والسكاكين والمجات والأكواب والملاعق، كما يمكن أن تستخدم في عمل الخواتم وتزيين الحلقان، وكذلك اصطناع نماذج جميلة للتوك النسائية، وتزيين اللوح والتبلوهات والبراويز، وعمل الوردات للدبابيس المستخدمة في تثبيت التُرح للسيدات.
  •   من خلال الفورم الجاهزة: على إثر انتشار استخدام عجينة السيراميك ظهرت العديد من الفورم الفارغة المخصصة لعجينة السيراميك التي تُباع في المكتبات، ويمكن الحصول على أشكال جاهزة عن طريق ذلك.

بعض الإرشادات الخاصة بصنع عجينة السيراميك:

  •   يُعد زيت البارافين من المكونات الهامة لعجينة السيراميك؛ حيث أنه يحميها من الجفاف أو التشقق، بالإضافة إلى إضفاء اللمعة التي تجعل من الأشكال تظهر بصورة براقة، كما أنه يساعد على اكتساب الليونة المطلوبة عند القيام بعملية التشكيل، وفي حالة عدم توافر زيت البارافين فيمكن تصنيعه في المنزل؛ عن طريق إذابة قطعة من الجلسرين في بعض من الماء الساخن، وفي حالة عدم التمكن من ذلك، فمن الممكن أن نستخدم احد أنواع الزيوت النباتية كبديل.
  •   ليس بالضروري أن نلون قطع عجينة السيراميك قبل تشكيلها، ومن الممكن استخدام الألوان المائية في ذلك بعد تمام عملية التشكيل.
  •       بعد القيام بصنع أشكال من عجينة السيراميك، يتم وضعها في مكان ذو تهوية جيدة حتى تجف.

الكلمات المفتاحية:كيف أصنع أشكال بعجينة السيراميك؟، كفية صنع أشكال بعجينة السيراميك، كيف أعمل تشكيلات بعجينة السيراميك؟، ما هي طريقة عمل اشكال من عجينة السيراميك؟.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تميز حجر العقيق الاصلي

عرفت الأحجار الكريمة منذ آلاف السنين وكانت تستخدم لصناعة رؤوس الرماح نظرًا لأنها صلبة، وأيضًا ...