كيف تصنع خيمة من الخشب؟

كيف تصنع خيمة من الخشب؟ تُعتبر الخيمة أحد التقاليد العربية المتوارثة منذ القدم، وجميعنا شاهد الأفلام والمسلسلات التاريخية التي تعرضت للحياة العربية القديمة، ومن بين أشهر العناصر التي تتواجد فيها الخيم، حيث استخدمت القبائل العربية الخيم على نطاق واسع؛ من اجل السكن والمعيشة بها في المناطق الصحراوية المفتوحة، وكذلك الاحتماء بداخلها أثناء ساعات النهار المتواصل في ظل درجات الحرارة المرتفعة، بالإضافة إلى الحماية من عوامل الطقس القاسية مثل الرياح الشديد أو الأمطار المنهمرة، كذلك كانت تستخدم من قبل الجيوش التي تسافر مسافات بعيدة لخوض المعارك الحربية، فهي تعتبر وسيلة منقولة للسكن في أي مكان، وسوف نتعرف في هذا الموضوع على طبيعة استخدام الخيم في الوقت المعاصر، ثم كيف تصنع خيمة من الخشب؟.

كيفية صنع خيمة من الخشب

كيفية صنع خيمة من الخشب

طبيعة استخدام الخيم في الوقت المعاصر:

لا زالت تستخدم الخيم حتى الآن مع اختلاف طبيعة الاحتياج لها، فلم يعد الأمر يتمثل في اتخاذها كمقر كامل للمعيشة والسكن، بل أن ذلك يقتصر على استخدامها عند قيام بعض الرحالة بالجولات الصحراوية؛ من اجل الصيد أو استكشاف المناطق التي تتواجد في الصحراء من جبال وأدوية، إلى جانب قيام بعض العمال والموظفين الذي يعملون في أعمال التنقيب عن المعادن والبترول داخل النطاقات الصحراوية باستخدامها أثناء فترات الراحة، كذلك تعتبر الخيمة من المتطلبات التي يستخدمها طلاب المدارس أو الجامعات الذين يقومون بالانتظام في أنشطة الكشافة.

كيف تصنع خيمة من الخشب؟

المواد المستخدمة في تكوين الخيمة: قطعة كبيرة من القماش، ومن المفضل أن تكون مصنوعة من الصوف أو الكتان، حتى تصبح متينة ولا تتأثر بأي عامل من العوامل المناخية مثل الأمطار أو الرياح أو الحرارة، وكذلك نجهز عدد من الأخشاب الطويلة ذات السماكة ، ونقوم بإحضار مجموعة من الحبال المقطعة المتينة، وعدد من المسامير مختلفة الأطوال ومقص.

طريقة العمل:

  • حتى نقوم بصنع خيمة من الخشب ينبغي علينا تحديد عدد القوائم التي سوف تستند إليها الخيمة، فهناك من يقوم بعمل خيمة ذات ثلاثة قوائم رئيسية، بالإضافة إلى قوائم فرعية وعمود واحد في المنتصف، وهناك من يقوم باصطناع الخيمة من أربعة قوائم رئيسية، وهناك من يستخدم أكثر من ذلك في حالة الرغبة في الحصول على خيمة كبيرة، ومن المفضل زيادة عدد القوائم حتى تصبح الخيمة ذات أساس متين، وتستمر لفترة طويلة من الزمن.
  • نقوم بحفر أربعة حفر أو وفقاً لعدد الأعمدة التي نرغب فيها بحيث تكون عميقة، وبعد ذلك نقوم بدق الأعمدة أو القوائم الخشبية في الحفر وتثبيتها بطريقة جيدة، ونضع بين كل عمود وآخر أحد الأعمدة، ونثبته في الرمال أو الأرض.
  • نقوم بربط جميع رؤوس الأعمدة بالحبال ومدها من عمود لأخر، ويجب أن ننتهي بالعمود الأول الذي بدأنا به، ويجب أن تعمل علي ربط الحبال بشكل جيد؛ حتى لا يحدث ارتخاء في الحبال الممدودة، وبالتالي تسقط الخيمة بمرور الوقت.
  • هناك البعض ممن يرغبون في رفع مستوي الخيمة من المنتصف، وفي سبيل ذلك يقومون بوضع عمود في منتصف الخيمة، وتلك الطريقة مهمة حيث أن السطح الهرمي العلوي يعتبر مقاوم لحركة الرياح، أكثر من الشكل المربع المستوى.
  • يتم مد القماش فوق جميع القوائم الخشبية التي تم عملها مع دق المسامير؛ لربط القماش بالأعمدة الخشبية.
  • بالنسبة لباب الخيمة يوجد في الأسواق أقمشة على هيئة خيم وهي جاهزة ويوجد مكان للباب، وفي حالة استخدام القماش المصمت الذي لا يوجد فيه أية معالم، فمن الممكن أن نستخدم المقص لعمل باب للخيمة.

وبذلك نكون قد عرفنا كيف تصنع خيمة من الخشب؟

الكلمات المفتاحية: كيف أصنع خيمة من الخشب؟، ما هي طريقة صنع خيمه من الخشب؟، كيفية صنع خيمة من الخشب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *