كيف تحول الماء إلى هيدروجين

لابد من التحدث عن موضوع مهم جدا وهو كيف تحول الماء إلى غاز الهيدروجين ؟ ولكن لابد من الإجابة على سؤال هام وهو أهمية غاز الهيدروجين نفسه وقد لجأ البعض إلى مثل هذه التحويلة الكيميائية نتيجة الحاجة إلى غاز الهيدروجين والذي يمكن استخدامها في إنتاج الطاقة كما أن هذا الغاز يمتاز بأنه من الغازات التي لا تسبب أي تلوث أو مشكلات بالبيئة عند إحتراقها، كما أنه من الغازات التي لا تستنفذ لذلك من الممكن أن يستخدم فيما يعرف بالطاقة المستديمة لذلك يلجأ الكثيرون إلى تحويل العديد من المركبات التي تحتوي على الهيدوجين إلى استخراج غاز الهيدروجين منها بالطرق الكيميائية الحديثة والغير مكلفة والتي لا تضر البيئة.

كيف تحول الماء إلى هيدروجين

طرق استخلاص الهدروجين من الماء

ونظرا لأهمية الهيدروجين التي ذكرناها لكم لجأ الكثير إلى استغلال الماء للحصول على الهيدورجين وكانت الإجابة على السؤال الأساسي وهو كيف تحول الماء إلى هيدوجين ؟ في العديد من الطرق والتي من أشهرها طريقة التحليل الكهربي للماء ومن الأدوات التي يتم استخدامها في هذه الطريقة:

1- صندوق من البلاستيك أو الزجاج الشفاف.

2- بطارية ذات توصيل جيد أو استخدام سلك وفيشة للتوصيل الكهربي.

3- ماء.

4- ملح.

5- خرطوم لنقل الغاز.

6- قطعتان من معدن مقاوم للصدأ.

طريقة عمل تجربة التحليل الكهربي لإستخراج غاز الهيدروجين

عندما تم البحث عن إجابة بسيطة للسؤال كيف تحول الماء إلى هيدروجين ؟ كانت الإجابة في طريقة التحليل الكهربائي التي يمكن شرحها بصورة مبسطة كالآتي (يتم إحضار أحد العلب البلاستيكية أو الزجاجية ويتم ثقبها ثلاث ثقوب أثنان منهم موصلان بالسلكان الخارجان من طرف السلك عند تقشيره والثقب الثالث موصل بأحد أطراف خرطوم نقل الغاز والعلبة الأخرى بها ثقبان أحدهما موصل بالطرف الثاني للخرطوم الناقل للغاز والثقب الأخر موصل بخرطوم أخر به محبس لإستخدام الغاز في أي شيء آخر ويمكن وضع الملح في الماء لزيادة سرعة العملية وزيادة صعود غاز الهيدروجين ولابد من مراعام أن تكون الثقوب في الغطاء ومحكمة حتى لا يتسرب منها الغاز ولابد من ملئ العلبة الثانية بنصفها ماء حتى لا تنفجر من ضغط الغاز

شاهد الفيدو التالي لمعرفة كيف تحول الماء إلى هيدروجين:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *