كيف اغتسل من الجنابة

عن عائشة رضي الله عنها قالت( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اغتسل من الجنابة غسل يديه، وتوضأ وضوءه للصلاة ثم اغتسل، ثم يخلل بيده شعره، حتى إذا ظن أنه قد أروى بشرته أفاض عليه الماء ثلاث مرات، ثم غسل سائر جسده) أخرجه البخاري ومسلم.

ما الذي يباح للجنب: 

الصوم: يصح للجنب أن يبدأ صيامه وهو جنب على أن يغتسل فور استيقاظه من النوم، لحديث سليمان بن يسار أنه سأل أم سلمة رضي الله عنها عن الرجل يصبح جنبا أيصوم؟  قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصبح جنبا من غير احتلام ثم يصوم.

الذكر والتسبيح والدعاء: 

فيجوز للجنب أن يذكر الله أو يسبح ويدعو ربه

فعن عائشة رضي الله عنها قالت( كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل أحيانه).

ويجوز للجنب الآذان ولكن هذا من الأمور الغير مستحبة.

أركان الغسل:  

النية: فلابد على الجنب أن ينوي قبل الغسل.

التسمية

المضمضة والاستنشاق: فالغسل يعتبر ناقص في حال عدم المضمضة والاستنشاق.

نقض الضفائر: بالنسبة للمرأة لابد من نقض ضفائرها في حال عدم وصول الماء إليها أثناء الغسل.

   كيفية الاغتسال من الجنابة؟

كيف اغتسل من الجنابة

كيف اغتسل من الجنابة

إن الجنابة تبطل الصلاة وغيرها من العبادات مثل الصوم والحج وقراءة القرآن ولذلك لابد على المرء أن يتطهر ويغتسل منها حتى يستطيع التطلع للعبادات، ونبدأ بغسل الكفين وبعد ذلك نغسل الفرج جيدا ويتوضأ الفرد وضوئه للصلاة وله أن يؤخر القدمين لنهاية الغسل إذا أراد ويفرق الشعر ويصب عليه الماء ثلاث مرات حتى نتأكد من وصول الماء إليه بالكامل ويصب عليه الماء على الجانب الأيمن ويغسل جيدا بالماء والصابون، ثم نغسل الجانب الأيسر جيدا ويغسل في النهاية قدميه.

وبالنسبة للمرأة فغسلها نفس خطوات غسل الرجل ولكن بالنسبة للمرأة لابد من فك ضفائرها في حالة التأكد من عدم وصول الماء إليه، ولكن إذا وصل الماء فليس هناك حاجة لفك الشعر فيكفي أن يغسل جيدا ويصب عليه الماء ثلاث مرات.

   الأغسال المستحبة: 

غسل العيدين قبل الصلاة.

غسل لصلاة الجمعة.

غسل الحج والعمرة.

غسل من قام بتغسيل ميت.

أذكار الاغتسال من الجنابة:

أذكار الاغتسال من الجنابة هي نفس أذكار الوضوء، فليس هناك أذكار خاصة للاغتسال من الجنابة بل يكفي أن نبدأ بالتسمية بقوله (بسم الله الرحمن الرحيم)

وأشهد أن لا إله إلا اله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله

ثم ندعو: اللهم اجعلني من التوابين.

اللهم اجعلني من المتطهرين.

وعن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا وضعوا ثيابهم أن يقولوا بسم الله) أخرجه الترمذي وابن ماجه والطبراني .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *