طريقة عمل حلويات العيد والكعك والبسكويت بطرق بسيطة

 حلويات العيد هي موسم فرح المسلمين، حيث أنه بعد انتهاء شهر رمضان الكريم يقوم الناس جميعها بعمل حلويات العيد والكعك والبسكويت بمختلف الطرق، وتختلف من شخص إلى آخر، منهم من يحب حشو الكعك بالتمر ومنهم من يحب حشوه بالملبن والمكسرات، وغيرها من طرق الحشو الأخرى، كما أن عيد الفطر هو يأتي مكافأة من الله عز وجل إلى عباده، حيث يأتي بعد شهر الصيام ويقوم الناس بالإفطار به.

ونجد أن في الأعياد تختلف مظاهر الفرح الخاصة بالعيد حيث تبدأ بالتكبيرات وصلاة العيد بالإضافة إلى الزيارات المتبادلة بين الأهل والأقارب والأصدقاء، وتناول الحلويات الشهية بمختلف أشكالها من حيث الكعك والبسكويت وغيرها من الحلويات الخاصة بعيد الفطر، ومنها أيضاً المعمول والغريبة والبتيفور والكثير من الحلويات الأخرى بالإضافة إلى طعمها الرائع واللذيذ.

ومن الممكن صناعة حلويات العيد من رقائق العجين أو السميد ويتم حشوها بحشوات متنوعة مثل القشطة أو التمر أو الجنبة وغيرها.

طريقة عمل حلويات العيد:-

أولاً:- طريقة عمل المعمول المحشو بالتمر

المكونات:-

نحضر نصف كيلو جرام من الدقيق وحوالي 150 جرام من السكر بالإضافة إلى تحضير ثلاثة أرباع كوب من الماء البارد المثلج وكوب من السمن البارد وملعقة صغيرة من الخميرة.

أما من حيث الحشو، نحضر حوالي نصف كيلو جرام من التمر بالإضافة إلى الهيل المطحون وذلك على حسب الرغبة ونحضر ملعقة من السمن.

طريقة التحضير:-

من أجل تحضير عجينة المعمول نقوم بوضع الدقيق في وعاء ونقوم بإضافة السمن إليه ويجب أن يكون بارد ويشترط ألا يكون ذائب ثم بعد ذلك نقوم بعجنه بطريقة الفرك بين الأصابع.

ونقوم بإضافة الخميرة في وعاء صغير والسكر إلى الماء وبعد ذلك نعمل على تحريكهما من أجل أن يتم إذابتهما ثم نتركهم مدة خمسة دقائق؛ وبعد ذلك نعمل على سكب الماء المختمر على العجينة ونقوم بالعجن حتى أن تصبح متماسكة من أجل تحضير المعمول من حلويات العيد الرائعة.

طريقة عمل حلويات العيد والكعك والبسكويت بطرق بسيطة

طريقة عمل حلويات العيد والكعك والبسكويت بطرق بسيطة

طريقة الحشو:-

أما من حيث الحشو من الضروري أن نفرم التمر بطريقة جيدة ونضيف إليه الهيل والسمن ونقوم بخلطه جيداً؛ ثم بعد ذلك نقوم بتقسيم التمر إلى قطع صغيرة تكون مناسبة مع حجم قرص العجينة التي سوف نقوم بحشوها ونعمل على تكويرها.

نقوم بتقسيم العجينة إلى قطع مناسبة الأحجام من حيث حجم القوالب ونسطحها ونقوم بحشوها بكرات التمر وبعد ذلك نعمل على إغلاقها ونكورها.

نقوم بوضع القطع في القالب من أجل أن تكتسب الشكل المرغوب فيه وبعد ذلك نعمل على تخريجها.

نعمل على رص أقراص المعمول في الصينية ونقوم بإدخالها إلى الفرن؛ ثم بعد ذلك ننتظر من أجل أن تأخذ الأقراص اللون الذهبي من الأسفل، وبعدها نقوم بوضعها في قسم التحمير ثم ننتظر حتى يتم تحمير وجهها وبعد ذلك نقوم بإخراجها من الفرن.

ثانياً:- طريقة عمل البسكويت

أولاً:- المقادير والمكونات

نقوم بتحضير نصف كيلو جرام من الزبدة، وثلاثة أرباع كوب من السكر المطحون، بالإضافة إلى تحضير بيضتان وكيلو جرام من الدقيق وخمسة عشر جرام من النشادر، وملعقة صغيرة من الفانيلا وملعقة صغيرة من البيكنج بودر.

طريقة التحضير:-

نقوم بوضع الزبدة في الخلاط الكهربائي ونضيف إليها السكر؛ ثم بعد ذلك نقوم بتشغيل الخلاط حتى أن يتجانس خليط الزبدة مع السكر بطريقة جيدة وبعد ذلك نقوم بوضع البيض وتشغيل الخلاط الكهربائي مرة أخره ثم نتركه لمدة دقيقة.

 وفي حالة تجانس خليط الزبدة والبيض والسكر نقوم بإضافة الفانيلا والنشادر، وبعد ذلك نقوم بتشغيل الخلاط الكهربائي مرة أخرى ونقوم بإضافة البيكنج بودر والدقيق إلى الخليط، ونستمر بالخفق لعدة دقائق بسرعة خفيفة على الدرجة الأولى من تشغيل الخلاط، حتى أن تتكون العجينة وتكون عجينة لينة؛ ثم نتركها مدة ربع ساعة من أجل أن ترتاح.

نقوم بتسخين الفرن عند درجة 150 درجة مئوية.

نعمل على تشكيل العجينة عقب أن ترتاح ونقوم بتشكيلها على هيئة أصابع طويلة ويمكن أيضاً أن نستخدم الماكينة أو القمع الخاص بالحلويات ونقوم بتشكيل العجينة كما نحب.

نحضر الصينية ونضع الأصابع بها ثم ندخلها في الفرن لمدة عشرون دقيقة، حتى أن يصبح لونها ذهبي وبعدها نخرجها من الفرن، ونتركها تبرد ونضعها في طبق التقديم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *